كيفية معرفة البنك من رقم الآيبان IBAN

ما هو رقم الآيبان وما أهميته؟ كيف يمكنك معرفة البنك من رقم الآيبان وما أهمية ذلك؟ ما طرق معرفة رقم الآيبان؟ لا بد أن هذه الأسئلة وغيرها تخطر على ذهنك وتحتاج إلى إجابة لها نظرًا لأهمية رقم الآيبان في كافة المعاملات المصرفية.

معلومات عن رقم الآيبان IBAN

معلومات عن رقم الآيبان IBAN
معلومات عن رقم الآيبان IBAN

رقم الآيبان هو اختصار للجملة الإنجليزية International Bank Account Number (IBAN) أو الحساب المصرفي الدولي، ويستعمل لتسهيل التعامل مع المعاملات المتعلقة بالمدفوعات والتحويلات المالية.

ورقم الآيبان نفسه الحساب البنكي للعميل لكن التعديل هو إضافة بعض الرموز على يسار رقم الحساب البنكي وذلك بهدف توضيح رمز البنك المحلي ورمز البلد.

يتكون رقم الآيبان من 35 رمزًا كحد أقصى مكونة من حروف وأرقام، توجد الحروف في أقصى يسار الرقم حيث تعبر تلك الحروف عن التعاملات الدولية للحساب، ثم يليها رقم الحساب الخاص بالعميل في البنك.

اقرأ أيضاً: ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

كيفية معرفة البنك من رقم الآيبان

كيفية معرفة البنك من رقم الآيبان
كيفية معرفة البنك من رقم الآيبان

يمكنك معرفة البنك من رقم الآيبان وتمييزه وفق ما يلي:

  • كل رقم آيبان يحتوي على كود خاص بكل بنك في أي دولة من دول العالم، كما أن لكل فرع من البنوك المحلية كود خاص به.
  • يتكون رقم الايبان من 24 إلى 35 رمز كحد أقصى وذلك حسب البلد وتتنوع هذه الرموز من حروف وأرقام.
  • يتضمن رقم الآيبان عدة أمور وهي: البلد المتواجد فيه البنك، حساب البنك، رمز البنك، رقم الحساب الأساسي للعميل.
  • أول رمزين في رقم الآيبان يشيران إلى البلد الذي يوجد به البنك، وثاني رمزين يدلان على رقم حساب البنك، ومن ثم على التوالي رمز البنك، ثم رقم حساب العميل المصرفي الأساسي.
  • بالتالي يمكن معرفة اسم البنك من خلال حصر رمز البنك في رقم الآيبان، حيث لكل بنك كود خاص به يختلف عن البنك الآخر، كما يختلف عدد الرموز في البنك من بلد إلى آخر.
  • كمثال على ذلك بالنسبة للمملكة العربية السعودية يكون رمز البنك الرقم الخامس والسادس من الآيبان، ويمكن العودة إلى جدول رموز البنوك في السعودية لمعرفة البنك الذي يتطابق رمزه في الآيبان مع الجدول.
  • كما أنه من الممكن التأكد من صحة رقم الآيبان عن طريق زيارة موقع يحتوي على برنامج مصمم خصيصًا للتعرف على رقم الآيبان وتصحيحه في حال وجود أي خطأ، كما يوفر الموقع معرفة فرع البنك والدولة الموجود فيها، والعديد من المعلومات الأخرى، و يمكنك الوصول إلى رابط موقع آيبان من هنا.

أهمية معرفة البنك من رقم الآيبان

الغاية من معرفة البنك من رقم الآيبان تندرج ضمن الأمور التالية:

  • إن معرفة البنك من رقم الآيبان تسهل معرفة الجهة المسؤولة بشكل أساسي عن إتمام العمليات المتعلقة بالتحويلات المالية وذلك لبعض البلدان التي تلتزم التعامل برقم الآيبان.
  • كما يضمن التأكد من أن الرقم موجود وغير وهمي وذلك عن طريق التواصل مع البنك بعد معرفته من خلال الكود الذي على الرقم، حيث أنه يقوم بعض اللصوص باختراع أرقام حسابات وهمية لإرسال الأموال إلى حسابات حقيقية بشكل سري دون معرفة مصدر هذه الأموال.
  • أيضًا معرفة البنك من رقم الايبان تساعد في تنظيم جميع التعاملات بين البنوك، خاصة العمليات التي تحدث من فرع إلى فرع آخر في نفس البنك، وهذا يوفر مجهود ووقت كبيرين على البنك.
  • كما تساعد على معرفة الكثير من المعلومات المهمة مثل الجهة التي يتم إرسال الأموال إليها، والبنك الذي يستقبل هذه الأموال، ومعرفة أماكن التحويلات البنكية مهم جدًا للبنك والدولة الموجود فيها وذلك لمعرفة الغرض من التعامل.

اقرأ أيضاً: طرق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الايبان IBAN

أهمية رقم الآيبان

لرقم الآيبان أهمية كبيرة تتمثل بعدة أمور منها:

  • يسهل كافة العمليات المالية المتعلقة بعملاء البنوك المختلفة، كون عدد الرموز واحد بالنسبة لجميع حسابات البنوك حول دول العالم.
  • كما أنه يسهل قراءة رقم الحساب البنكي.
  • يسهل معالجة كافة التعاملات المالية المتعلقة بتحويل الأموال عن طريق المصارف المختلفة المنتشرة في جميع أنحاء العالم.
  • يساعد رقم الآيبان المصارف في التأكد من رقم الحساب الذي سيتم إرسال الأموال إليه، مما يوفر الوقت والجهد المبذول في إعادة إرسال الحوالة مرة أخرى في حال وجود خطأ ما.
  • سهولة إجراء جميع عمليات التحويلات المالية عن طريق أنظمة إلكترونية دقيقة.

الغاية من استخدام رقم الآيبان

نستخدم رقم الآيبان لعدة أهداف وغايات منها:

  • الغرض الأساسي من استعمال رقم الايبان هو توفير وتحقيق الأمان المصرفي، لأنه كلما كثر عدد الرموز في رقم الآيبان كلما كانت عملية سرقة الحسابات المصرفية والتحايل الإلكتروني أكثر صعوبة.
  • تسهيل إجراء التعاملات البنكية العالمية والمحلية، وذلك عن طريق ملاءمة رقم الآيبان لنفس عدد الخانات لمجموعة كبيرة من بنوك العالم.
  • كذلك لتسريع عمليات تحويل الأموال حيث أن إدخال رقم الآيبان على النظام المصرفي يمكّن من التأكد من صحته ومطابقته مع هوية العميل، بالتالي فهو يقلل إلى حد الانعدام من فرص الخطأ التي تزداد عند إدخال الرقم يدويًا.
  • يتم اعتماد رقم الآيبان الخاص بالعملاء في العديد من دول العالم، ولكن الجدير بالذكر أنه يوجد عدد من البلدان تستعمل في تحويل الأموال دوليًا عن طريق السويفت كود الخاص بكل بنك، بالإضافة لإجراءات أخرى لضمان وصول التحويلات إلى الشخص المستفيد.

اقرأ أيضًا: طرق الحصول على رقم ايبان الراجحي

كيفية استعمال رقم الآيبان

  • في حال كنت ترغب في إرسال حوالة مالية إلى شخص ما أو شركة معينة فعليك طلب رقم الآيبان الخاص بهذا الشخص أو الشركة، ويمكنك الحصول على رقم الحساب المصرفي ضمن رقم الآيبان لإتمام عملية التحويل.
  • لذلك من الضروري لكل شخص معرفة رقم الآيبان الخاص به وخاصة عند استقبال أو إرسال حوالات مالية دولية أو حتى محلية.
  • تساعد معرفة رقم الايبان الشخصي على إعطاء رقم الحساب الصحيح للأشخاص الذين يحولون مبالغ مالية كبير، وذلك نظرًا للتنظيم الدقيق المتبع في مختلف البنوك عالميًا مما يساهم في عدم رفض استقبال الأموال من المصرف التابع للعميل المستفيد مثلما كان يحدث سابقًا.
  • يستعمل نظام رقم الآيبان في تحويل الأموال عن طريق الإنترنت بجودة عالية ودون مشاكل.

طرق معرفة رقم الآيبان

يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها معرفة رقم الآيبان الخاص بك والتي هي:

  • عن طريق زيارة حسابك الخاص على الإنترنت، وذلك من خلال الدخول إلى موقع البنك الذي فيه حسابك وإدخال بياناتك ورقمك السري وبذلك يمكنك الحصول على رقم الآيبان لحسابك المصرفي.
  • أو عن طريق زيارة أحد فروع البنك الذي تتعامل معه والاستفسار من أحد موظفي خدمة العملاء عن رقم الآيبان الخاص بحسابك.
  • كما يمكن معرفة رقم الآيبان الخاص بك من خلال القيام بكشف حساب من صرافة البنك الذي تتعامل معه وسوف تجد رقم الآيبان موجود فيه، وهذه الخدمة متوفرة في كثير من الدول.

اقرأ أيضًا: خطوات تحويل رقم الحساب إلى آيبان الراجحي IBAN

الفرق بين رقم الحساب ورقم السويفت كود ورقم الآيبان

رقم الحساب المصرفي

يرمز له بالرمز (RIB) يمنحه البنك للعميل لمعرفة حسابه البنكي، وهو المعرف الوحيد لحساب العميل المصرفي (أي أنه الرقم الوحيد الذي يمكّن العميل من معرفة حسابه المصرفي)، ويختلف في حال قام العميل بفتح حساب جديد، يمكن استعماله في جميع المعاملات المالية المحلية.

السويفت كود

يعتبر بمثابة رمز تعريفي لكل بنك مثل رقم الهوية في حالة الأفراد، ويستخدم لإرسال التحويلات المالية بين بنك وآخر، وبين الفروع المختلفة ضمن نفس البنك. ويستعمل السويفت في حال أراد عميل تحويل نقود إلى بنك معين، ويتكون من 8 أرقام للفرع البنكي الرئيسي و11 رقم لجميع فروعه.

رقم الآيبان

هو رقم الحساب الأساسي للعميل مضافًا إليه كل من كود الدولة التي يوجد بها البنك، ورقم حساب البنك بالإضافة إلى رمز البنك، يستعمل لتسهيل الحوالات الدولية.

اقرأ أيضًا: كيفية معرفة رقم حساب الإنماء من الايبان

الأسئلة الشائعة

هل يمكن اختراق الحساب البنكي عن طريق رقم الايبان؟

يمكن سرقة الحساب البنكي عن طريق رقم الحساب، ويمكن أيضًا سرقته من خلال معرفة رقم الآيبان، حيث من الممكن أن يؤدي خطأ واحد في المعاملات المصرفية إلى وقوع رقم الآيبان المستخدم في تلك المعاملات المصرفية الدولية بين أيدي أناس سيئة ويُسرق الحساب.

وبذلك نكون قد تعرفنا على رقم الآيبان وأهميته الكبيرة، وأيضًا كيفية معرفة البنك من رقم الآيبان وما ضرورة ذلك، وكيف يمكن استخراج رقم الحساب من رقم الآيبان وغير ذلك من معلومات مهمة.

أضف تعليق