مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

تتعدد مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر أمام محولي ومستقبلي الأموال، فكان أكثرها صعوبة هو اختلاف أسعار صرف العملات، والرسوم والضرائب المطبقة على الحوالات. وفي مقالنا سنتطرق إلى هذه المشاكل وأفضل حلول عمليات التحويل.

صعوبة قانون تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

تفرض الدولة المصرية عند تحويل الأموال من الخارج إلى مصر رسومًا لمرسلي هذه الأموال، كما أنها تؤكد لهم ضرورة إثبات مصدر أموالهم، وتطلب منهم تقديم وثائق ومستندات تثبت ذلك، علاوةً على ذلك قد يكون هذا الأمر عائقًا أمام محولي الأموال الذين يعملون عملاً حراً، حيث يصعب عليهم إثبات جميع مصادر دخلهم.

اقرأ أيضًا: شرح كيفية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى.

الرسوم والضرائب العالية

عند تحويل الأموال من الخارج إلى مصر سيتم تطبيق رسوم وضرائب من قبل الدولة على هذه الحوالات، مما يسبب نقصًا في القيمة المالية المرسلة عبر البنك، كما تقوم بعض البنوك باقتطاع رسوم أخرى تحت مسمى المصاريف الإدارية، وهذا كله يزعج محولي الأموال لأنه يضطرهم إلى تحويل مبلغ أكبر من المبلغ الذي يرغبون بتحويله.

اقرأ أيضًا: ما هو الحد الأقصى لتحويل الأموال من السعودية لمصر؟.

تأخر وصول الحوالات المالية

في بعض الأحيان ولأسباب متعددة قد يتأخر وصول الحوالة المالية عدة أيام أو أسابيع، مما يسبب مشاكل لمحولي الأموال، حيث أنهم قد يضطرون إلى خسارة وقتهم وبذل جهد مضاعف لزيارة أحد الفروع التابعة للبنك للاستعلام عن حوالاتهم المرسلة، مما جعل هذا التأخير أحد أبرز مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر.

اختلاف قيمة صرف العملات

لقد أدى تباين سعر صرف العملات الأجنبية في بعض البنوك عن السوق الخارجي إلى ابتعاد كثير من مرسلي الأموال عن فكرة تحويل الأموال من الخارج إلى مصر، لا سيما عدم موافقة بعض هذه البنوك على تسليم الحوالات بالعملات الأجنبية، حيث أنها تجبر المستلم على استلام ما يعادلها من العملة المحلية وبسعر البنك.

اقرأ أيضًا: شروط وكيفية تحويل الأموال من اتصالات كاش.

مخاطر الأمان

في بعض الأحيان قد تتعرض الحسابات المصرفية للتهكير والاختراق من قبل بعض المحتالين عند تحويل الأموال من الخارج إلى مصر عبر الحسابات التابعة لهم، حيث تكررت هذه الحالات بشكل كبير وخصوصًا عند إجراء التحويلات عبر الإنترنت، وهنا يجب الحذر عند تقديم أي معلومة تخص حسابك البنكي أو كارد الفيزا الخاص بك.

تقييد حرية التحويل

قد تحدد بعض الدول بوضع حد أقصى لإرسال الأموال بسبب تعرضها لأزمة اقتصادية معينة، مما يسبب مشكلة لمحولي الأموال وخصوصًا ممن يملكون مشاريع التصنيع لحاجتهم المستمرة إلى توفر السيولة. فمثلاً تبلغ أكبر قيمة عند تحويل الأموال من الخارج إلى مصر 5000$ فقط للمرة الواحدة.

محدودية أماكن استلام الحوالات

أكثر من يواجهون مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر هم سكان القرى والمناطق النائية، حيث أن بُعد فروع البنك عنهم يسبب مشكلة في استلام الحوالات، الأمر الذي يضطرهم لقطع مسافات كبيرة وتعرضهم لمخاطر عديدة أثناء عودتهم.

ضعف استخدام التقنيات الحديثة في البنوك

إن تأخر وصول التقنيات الحديثة وحتى ضعفها في بعض البنوك يؤدي إلى حدوث بعض الأخطاء البشرية أثناء إدخال المعلومات، أو حدوث أخطاء تكنولوجية نتيجة قطع الكهرباء أو الإنترنت، مما يعرقل وصول الحوالات الخارجية.

طرق تحويل الأموال من الخارج إلى مصر

يمكنك استلام الأموال من خارج مصر بطرق سهلة وآمنة ومنها:

  • التحويل البنكي: يمكنك الطلب من مرسل الحوالة من خارج مصر أن يرسل لك الأموال عن طريق الحساب البنكي باستخدامه رمز التحويل الخاص بالبنك (سويفت كود).
  • حوالات البريد: يوفر البريد خدمة إرسال الأموال من وإلى بعض الدول، بشرط تقديم معلومات عن المرسل والمرسل إليه فقط.
  • التحويل عبر ويسترن يونيون: يعتبر تحويل الأموال من الخارج إلى مصر عبر فروع ويسترن يونيون من أفضل طرق التحويل الأموال، كونها تمتاز بالتحويل الفوري بعكس الطرق الأخرى، والتي قد تستغرق زمنًا أطول.
  • التحويل عبر الإنترنت البنكي: تعتبر هذه الخدمة إحدى أكثر الطرق بساطةً في إرسال الأموال، حيث يمكنك وعن طريق موقع البنك الإلكتروني أو عن طريق تطبيق البنك استقبال الأموال على حسابك بسلاسة دون أي تعقيدات.

اقرأ أيضًا: رسوم تحويل الأموال ويسترن يونيون Western Union.

الأسئلة الشائعة

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟

تستغرق الحوالات المصرفية الدولية حوالي 7 أيام عمل، وقد تستغرق أكثر من ذلك ولكن في حالات نادرة.

وفي ختام هذه المقال نكون قد وضحنا لك أكثر مشاكل تحويل الأموال من الخارج إلى مصر شيوعًا، والتي تشكل عائقًا كبيراً أمام البعض، وفي المقابل طرحنا طرقًا سهلة وسلسة لعمليات التحويل.

أضف تعليق