ما الفرق بين فيزا وماستر كارد ومميزات كلا منهما؟

في عالم البنوك والمدفوعات الإلكترونية، تعد بطاقات الدفع فيزا وماستر كارد من أبرز وسائل الدفع المستخدمة على مستوى العالم، على الرغم من أنهما تشتركان في الغرض الأساسي وهو إتاحة وسيلة سهلة ومريحة للدفع، إلا أنهما تختلفان في بعض الجوانب. وفي مقالنا هذا سنستعرض الفرق بين فيزا وماستر كارد، بالإضافة إلى مميزات فيزا وماستر كارد.

مفهوم الفيزا كارد والماستر كارد 

على الرغم من الفرق بين فيزا وماستر كارد إلّا أنَّ كلا البطاقتين مصنوعتين من البلاستيك، يمكن استخدامهما إلكترونيًا وربطهما بحسابك البنكي، حيث تساعدن في توفير الوقت والجهد في الحصول على الأموال، كما يمكن استخدامهما للتعامل مع الظروف الطارئة التي قد تمنع الوصول لحسابك البنكي.

اقرأ أيضًا: عمولة السحب النقدي من فيزا البنك الاهلي المصري

الفرق بين فيزا وماستر كارد 

الفرق بين فيزا وماستر كارد 
الفرق بين فيزا وماستر كارد 

في هذه الفقرة سنتين الفرق بين فيزا وماستر كارد كما يلي:

  1. على الرغم من أن كلا البطاقتين مقبولتين عالميًا في معظم المحلات التجارية والمواقع عبر الإنترنت، إلا أن بطاقات الفيزا غالبًا ما تكون مقبولة في عدد أكبر من الدول مقارنة ببطاقات ماستر كارد.
  2. بينما توفر كلا الشركتين العديد من الامتيازات والعروض لحاملي البطاقات، فقد يكون هناك اختلافات طفيفة في بعض العروض والخدمات المتاحة.
  3. يختلف السقف الائتماني المتاح على بطاقات الفيزا وماستر كارد، وقد يكون هناك اختلافات في القيود المفروضة على عدد العمليات والمبالغ المسموح بها.
  4. يكون لكل شركة بنكية علاقات مختلفة مع إحدى الشركتين، مما يؤثر على الخدمات المصرفية والمميزات التي يمكنك الاستفادة منها مع بطاقتك. 

مميزات الفيزا كارد Visa Card

يوجد عدة مميزات لبطاقة فيزا كارد هي كما يلي:

  • تعتبر بطاقات الفيزا المدفوعة مسبقًا الحل الأمثل والأفضل للشراء عبر الإنترنت، حيث تتيح للمستخدم القدرة على الدفع والتسوق عبر الإنترنت. 
  • تحتوي هذه البطاقات على أرقام مؤلفة من ستة عشر رقمًا ورمز أمان، مما يتيح للمستخدم القدرة على التسوق بأمان وحماية أمواله بواسطة رمز سري.
  • بإمكانك الحصول على بطاقة فيزا كارد من أي بنك، سواء كان محليًا أو دوليًا، حيث لا تقتصر على بنك واحد.
  • تتيح بطاقة فيزا كارد تفعيل الباي بال تلقائيًا، مما يتيح للمستخدم إرسال واستقبال الأموال بسهولة ويسر، ويمكن استخدامها للشراء وشحنها عبر الباي بال.

باختصار، بطاقات فيزا المدفوعة مسبقًا هي الحل المثالي للتسوق والدفع عبر الإنترنت، وتوفر أمانًا وسهولة في الاستخدام والتحكم في الأموال.

اقرأ أيضًا: مميزات وعيوب بطاقة إنفينيت الراجحي الائتمانية

مميزات الماستر كارد Master Card

كما تتمتع بطاقة الماستر كارد بعدة مميزات وهي:

  • يوجد نوعان من بطاقات الماستركارد وهما البطاقة الائتمانية والبطاقة الخصمية. 
  • يمكن شحن البطاقة بالمال أو سحبها من ماكينة الصراف الآلي، ولكن يجب أن تحمل البطاقة شعار ماستركارد. 
  • تنتشر هذه البطاقات بشكل كبير وتستخدم غالبًا في المطارات الدولية، وتمتاز بسهولة استخدامها.
  • يمكنك تفعيل حساب باي بال باستخدام بطاقة الماستركارد، عن طريق التسجيل في موقع باي بال وفتح حساب خاص بك، بعد ذلك، يمكنك ربط حسابك ببطاقتك الماستركارد، وذلك لتسهيل عمليات سحب الأموال والشراء عبر الإنترنت.

أهمية البطاقة الائتمانية

بعد أن تعرفنا على الفرق بين فيزا وماستر كارد سنبين أهمية استخدام البطاقة الائتمانية:

  • لا يقتصر التعامل المالي على البلد الذي تعيش فيه، بل أصبح يشمل التسوق والشراء عبر الإنترنت. 
  • بإمكانك دفع الفواتير عبر الإنترنت والقيام بالأعمال المالية الأخرى. 
  • توفر البطاقات الائتمانية حماية ضد الاحتيال والسرقة.
  • يمكنك استخدام البطاقة لسحب كمية مالية صغيرة من أجل تلبية احتياجاتك الشخصية.
  • وهي تعمل أيضًا كضمان من البنك بأنه سوف يقوم بدفع قيمة المشتريات التي تقوم بها من خلال المتاجر، سواء عبر الإنترنت أو المتاجر التقليدية التي تقبل الدفع بواسطة البطاقة الائتمانية.

اقرأ أيضًا: مزايا بطاقة فيزا الراجحي 3000 وطريقة الحصول عليها

إجراءات أمنية للحفاظ على البطاقة الائتمانية 

ينصح باتباع الإجراءات الأمنية التالية للحفاظ على بطاقة الائتمان والحساب الخاص بك:

  • الإبلاغ الفوري في حال فقدان البطاقة، والتأكد من إبلاغ جهة الإصدار بذلك.
  • لا تكشف لأي شخص عن الرقم السري لبطاقتك، وتجنب استخدامه في السحب النقدي.
  • تجنب كتابة معلومات بطاقتك الائتمانية، بما في ذلك رقم البطاقة، عبر مواقع الإنترنت أو أثناء عمليات الشراء.
  • توخى الحذر وتأكد من عدم تعرض جميع المعلومات المدونة على البطاقة، مثل تواريخ الانتهاء والإصدار، لأي شخص آخر.
  • تحقق من كافة التفاصيل المعتمدة في العمليات المالية والشراء قبل إتمامها.

الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد

يوجد حاليًا نوعين من البطاقات الائتمانية التي أصبحت مشهورة لدى العديد من العملاء، هما بطاقة الكريدت كارد وبطاقة الديبت كارد، وإليك الفرق بينهما:

  • الكريدت كارد بطاقة مدرجة ضمن إطار فيزا كارد أو ماستر كارد، وتعتبر مميزة بربطها مع حسابك البنكي، يمكنك سحب الأموال من خلالها ومراقبة جميع عمليات السحب التي تمت عبرها، كما يمكنك استخدامها لمعرفة معاملات الإيداع.
  • أما الديبت كارد فتعرف أيضًا ببطاقة الخصم الفوري وتُقدم من البنوك للأفراد، تتميز بربطها مع حسابك الشخصي، سواء كان في حساب جاري أو حساب توفير، يمكنك سحب مبالغ أعلى من المتاح في حسابك، لكن سيتم احتساب فوائد على هذه الخدمة.
  • باختصار، الكريدت كارد مرتبطة بحسابك البنكي وتُستخدم للسحب ومراقبة العمليات المالية، بينما الديبت كارد تعتبر بطاقة الخصم الفوري وتسمح لك بالسحب بمبالغ يفوق المتاح في حسابك مع احتساب فوائد على هذه الخدمة.

الأسئلة الشائعة 

ما أفضل فيزا أو ماستر كارد؟

لا يوجد فروق جوهرية بين بطاقات ماستركارد وفيزا، حيث تتمتع كلاهما بنفس المميزات ولكن بفروق طفيفة.

ما هي فوائد بطاقة الفيزا؟

سقوف مرنة تلبي احتياجات العميل (تعدد العملات) بواسطة استخدامها المنتشر في جميع أنحاء العالم عبر الصرافات الآلية والمحال التجارية والفنادق والمطاعم التي تحمل شعار فيزا. كما يتيح هذا الحل تسديد المشتريات عبر الإنترنت، مما يحد من المخاطر المرتبطة بحمل النقد السائل أثناء السفر ويوفر الوقت والجهد المبذولين.

كيف أستفيد من بطاقة ماستر كارد؟

بإمكانك استخدام بطاقات ماستركارد المسبقة الدفع في أي مكان يقبل بطاقات ماستركارد للخصم المباشر. يمكنك تمويل البطاقة المسبقة الدفع بالرصيد واستخدامها لتلبية احتياجاتك المختلفة، مثل التسوق ودفع الفواتير وإجراء عمليات الشراء اليومية. 

لماذا يتم رفض بطاقة الماستر كارد؟

إذا لم تقم بإدخال بيانات البطاقة بشكل صحيح، بما في ذلك عنوان الفاتورة ورمز الأمان (CVV)، فقد يحدث عدم تطابق بين بيانات العنوان والرمز البريدي. من الأفضل إعادة إدخال المعلومات بشكل صحيح لضمان تمامية البيانات وتجنب أي صعوبات في عملية التحقق والدفع.

ما هي أنواع بطاقات الائتمان؟

بطاقات فيزا للخصم المباشربطاقة فيزا كلاسيك للخصم المباشر، بطاقة فيزا جولد للخصم المباشر، بطاقة فيزا البلاتينية للخصم المباشر، بطاقة فيزا البلاتينية للخصم المباشر بالدولار الأمريكي.

وفي نهاية مقالنا نكون تعرفنا على الفرق بين الفيزا والماستر كارد وأهم ما يميز كل بطاقة، بالإضافة إلى أهمية امتلاكك للبطاقة الائتمانية.

أضف تعليق