ما الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد؟

من المهم معرفة الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد؛ لتتمكن من اختيار ما يلبي حاجاتك المالية اليومية، فتابع معنا لتعرف ما هي بطاقة الكريدت كارد؟ وما معنى Debit card بالعربي؟ وما هو الفرق بين الكريديت والديبيت؟ وما استخدامات كل منهما؟

ما هي البطاقات البنكية الكريديت كارد؟

تعني credit card “بطاقة الدائن” باللغة العربية، وهي من البطاقات الائتمانية. توفر رصيدًا إضافيًا على صورة قرض بحد أقصى حسب اتفاقك المسبق مع البنك، وبوجود ضمانات متفق عليها؛ مثل: تحويل راتبك شهريًا أو ضمان وديعة أو وضع شهادات استثمار في البنك المصدر للبطاقة.

لذلك يعد من أبرز مميزات الكريديت كارد إمكانية استخدامها حتى وإن لم تمتلك أية أموال ضمن رصيدك البنكي المرتبط بها. ويشترط أن تسدد المبلغ الذي استخدمته عن طريقها خلال فترة السماح؛ التي تتراوح ما بين 30 و58 يوم حسب نوعها، ويكون السداد خلال هذه الفترة من دون فوائد، أما إذا تجاوزتها فستترتب عليك غرامات وفوائد.

اقرأ المزيد: عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في السعودية

استخدامات الكريديت كارد

يتجلى الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد بالعديد من الجوانب؛ وتعد الاستخدامات واحدةً من تلك الجوانب، وسنوضح في السطور الآتية استخدامات الكريديت كارد أولًا:

  • تتيح الشراء عبر الإنترنت بدون قيود بنكية، بعكس الديبيت كارد.
  • تؤمن ميزة التقسيط المباشر تبعًا لشروط يحددها البنك التابعة له، ويمكن أن تكون دون فوائد أحيانًا. وهذا أمر لن تسمح به الديبت كارد.
  • تتيح سداد المعاملات المالية المختلفة.
  • تسمح بدفع ثمن المشتريات في المتاجر والمحلات المتعاقدة مع البنك المصدر للبطاقة والتي تحتوي على نقاط البيع (POS).
  • تمكنك من السحب النقدي أو الإيداع من خلال الـ ATM.
  • تتيح لك استخدامها في حالات الطوارئ؛ وخاصةً في الأوقات التي لا تمتلك فيها المال نقدًا أو ضمن حسابك البنكي.

ما المقصود بـ Debit Card؟

تعني Debit card باللغة العربية “بطاقة المدين”، وتعد بطاقة خصم مباشر، وتوفرها العديد من البنوك طالما تمتلك حسابًا فيها؛ مثل: ديبت كارد بنك مصر وديبت كارد البنك الأهلي. تتيح الديبيت كارد الخصم الفوري من رصيد حسابك البنكي، ويكون الحد الأقصى للدفع عبرها هو رصيدك الفعلي في الحساب.

يمكنك استلام Debit card الخاصة بك فور عمل حساب بنكي، سواءً كان حسابًا جاريًا أو حساب توفير، ولا يمكنك استخدام مبالغ أكبر من تلك الموجودة في حسابك، حيث تقيد بما تحتويه من مال.

يمكنك قراءة: ما هي عقوبة عدم سداد البطاقات الائتمانية في مصر؟

استخدامات ديبيت كارد البنكية

تظهر استخدامات Debit card الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد؛ حيث تتيح لك الديبيت كارد إنجاز الأمور الآتية فقط:

  • سداد المدفوعات الإلكترونية.
  • سحب أموالك نقدًا من ماكينات الصراف الآلي.
  • الشراء من المتاجر التي تحتوي على نقاط البيع (POS).
  • الإيداع نقدًا في ماكينات ATM من دون عمولات إضافية.

الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد

يوضح الجدول الآتي الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد:

نواحي المفارقة ديبيت كارد كريديت كارد
الفرق بين Debit و credit card بالانجليزي Debit card (بطاقة مدين) Credit card (بطاقة دائن)
الفرق بين Debit و credit بالعربي بطاقة خصم بطاقة ائتمان
جهة الإصدار ترتبط بحسابك البنكي، ولا يمكن إصدارها إلا من خلال البنك الذي تمتلك حسابًا فيه. ليس من الضرورة أن ترتبط بحساب بنكي، ويمكنك الحصول عليها باستيفاء الشروط ومن دون فتح حساب. وتصدرها شركة فيزا أو ماستر كارد، ويمكنك الاطلاع أكثر على معلومات شركة فيزا من هنا، وماستركارد من هنا.
حدود السحب النقدي إن حدود السحب هي المبلغ الموجود في رصيدك، والذي يختلف في كل مرة تشحن بها البطاقة. تختلف حدود السحب باختلاف نوع البطاقة؛ فعلى سبيل المثال: يكون الحد الائتماني للبطاقة البلاتينية أكبر من الحد الائتماني للبطاقة الذهبية، ويكون الحد ثابتًا للبطاقات المتماثلة في النوع.
مصدر الأموال في رصيد البطاقات من حسابك الجاري أو التوفير. من الشركة المصدرة للبطاقة.
الفائدة لا توجد تفرض فائدة محددة في حال تجاوز فترة السماح.
السداد بعد السحب لا حاجة للسداد، بل يكفي الإيداع أو الشحن من فترة إلى أخرى. ينبغي سداد المبلغ المستخدم خلال فترة محددة.
الرسوم تتضمن رسومها: رسوم الاشتراك، ورسوم سنوية، ورسوم المعالجة، ورسوم بدل فاقد في حال ضياعها. تتضمن رسومها: رسوم الاشتراك، ورسوم سنوية، ورسوم المعالجة، ورسوم بدل فاقد في حال ضياعها. بالإضافة إلى رسوم السداد المتأخر أو غرامة الدفع المسبق، ورسوم إغلاق الرهن عند أخذ القروض.
الامتيازات لا تقدم عادةً ما هو مميز، ولكن قد تزودها بعض البنوك ببعض العروض. يمكنك كسب النقود أو نقاط المكافآت، بالإضافة إلى العروض والخصومات على بعض المشتريات.
كشوفات الحساب الشهرية لا تصدر تلقائيًا بشكل شهري، ويمكن أن تطلب كشف حساب من فترة إلى أخرى للتأكد من الباقي في رصيدك. تصدر شهريًا على صورة فاتورة.
فترة الائتمان لا توجد. توجد.
نظام الدفع قد تكون مدعومة من نظام دفع محلي أو عالمي. ترتبط بنظام دفع عالمي؛ مثل فيزا كارد أو ماستر كارد.
التأثير على الحالة الائتمانية لا تعتمد على عملية اقتراض، وبالتالي لا تؤثر على تقريرك الائتماني. تعد من المنتجات التمويلية؛ وتؤثر بالتالي على معدل مديونيتك وتقريرك الائتماني ضمن البنك.
شروط الاستخراج شروطها سهلة، ويسهل الحصول على أوراقها. تتضمن بعض الشروط المعقدة، وينبغي إحضار عدة أوراق، تتضمن ما يثبت دخلك الشهري.
مستوى الأمان تعد آمنة. تعد أكثر أمانًا.

اقرأ أيضًا: أفضل مواقع انشاء بطاقة فيزا افتراضية مجانية

الأسئلة الشائعة

هل الكريدت كارد هي فيزا المشتريات؟

تعد فيزا المشتريات إحدى أنواع البطاقات الائتمانية (Credit card)، ويكمن الاختلاف الأساسي بالمستندات المطلوبة للاستخراج؛ حيث تتطلب الكريديت كارد صورة عن الدخل الشهري معتمدة من جهة العمل، وصورة عن البطاقة القومية سارية، وإيصال مرافق حديث لم يمضي عليه أكثر من 3 أشهر.
أما عند إصدار بطاقة المشتريات بضمان أوعية الادخار، فلا تحتاج إلى تقديم أي أوراق، ويكتفي البنك بتوقيعك على الموافقة على الشروط والأحكام والحد الائتماني المتفق عليه.

ما معنى رصيد الائتمان؟

يعد رصيد الائتمان مقدار الأموال المستحقة لصالح شركة بطاقة الائتمان.

ما الفرق بين الماستر كارد والديبت كارد؟

تشمل الماستركارد عدة أنواع من البطاقات الائتمانية، بينما تعد الديبيت كارد بطاقة خصم مباشر. ويماثل الفرق بينهما الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد الذي ذكرناه أعلاه.

ما الفرق بين الفيزا والكريدت كارد؟

تعد Visa شركة عالمية مصنعة للبطاقات البنكية، ومن ضمنها قسم من أنواع الكريديت كارد، أما القسم الآخر فتصنعه شركة MasterCard Worldwide. وتندرج تحت تصنيف فيزا كارد العديد من البطاقات البنكية الأخرى.

ها قد تعرفت على الفرق بين الكريدت كارد والديبت كارد، بالإضافة إلى معنى وأهم استخدامات كل منهما، واختلافهما عن ماستركارد وفيزا كارد. فأرجو أن تستفيد مما قدمناه، وتختار ما يناسبك من البطاقات حسب البنك الذي تتعامل معه.

أضف تعليق