نموذج خطاب الضمان البنكي وأنواع الضمانات البنكية

يعد خطاب الضمان البنكي من المستندات المهمة التي تمنحها البنوك والغاية الأساسية منها ضمان حق الطرف الذي صدر لأجله الخطاب. وبالحديث عن نموذج خطاب الضمان البنكي فإنه لكل بنك نموذج خاص به وذلك وفقاً لشروطه وقوانينه.

ما هو نموذج خطاب الضمان البنكي؟

نموذج خطاب الضمان البنكي هو تعهد صادر من البنك بناء على طلب العميل، ووفقًا لشروط متفق عليها سابقًا بين العميل والبنك بدفع مبلغ معين لجهة أخرى مستفيدة من هذا العميل دون قيد أو شرط بمجرد طلب المستفيد ذلك خلال المدة المحددة في الخطاب. كما يجب أن يبين خطاب الضمان الغاية التي صدر من أجلها، ويقوم البنك بدفع القيمة المستحقة للمستفيد عندما يطلب ذلك دون الرجوع للعميل وأخذ موافقته.

ولكن في حال لم يطلب المستفيد المبلغ خلال فترة سريان الخطاب يصبح البنك بريء الذمة، إلا في حال تم الاتفاق على تجديد المدة، ويكون الخطاب فعالًا في حال تمت الموافقة عليه بشكل كامل من قبل العميل والمستفيد، أما في حال وجود ملاحظات فيعتبر هذا الخطاب ملغيًا.

أطراف خطاب الضمان البنكي

يتضمن خطاب الضمان ثلاثة أطراف مشاركين فيه:

  • الطرف الأول: العميل، وهو الطرف الذي تم إصدار خطاب الضمان لصالحه، بناء على طلبه.
  • الطرف الثاني: البنك، وهو الطرف الذي يقوم بإصدار خطاب الضمان، بناءً على طلب العميل، ويقوم بضمان العميل أمام الطرف المستفيد ماليًّا.
  • الطرف الثالث: المستفيد، ويتم إصدار خطاب الضمان له، حيث يضمن البنك للمستفيد بدفع قيمة مالية له بدلًا من العميل.

كما أنه من الضروري وجود رصيد في البنك كافي لخطاب الضمان كحد أدنى، ولا يمكن للعميل التصرف في هذا الرصيد طوال فترة خطاب الضمان.

اقرأ أيضًا: طرق الحصول على رقم ايبان الراجحي

أنواع خطاب الضمان البنكي

يوجد أكثر من نوع لخطاب الضمان ومنها:

خطاب الضمان الابتدائي

هو خطاب ضمان أولي يتوافق مع المزايدات والمناقصات للعميل، ويعتبر الخطاب نسبة من المزايدة أو المناقصة، وهو ضمان لتأكيد جدية العطاء وعدم التراجع عند تغيير الأسعار. وفي حالة الحصول على المزايدة يتم استرداد قيمة خطاب الضمان بعد توقيع العقد، أما إذا لم يوقع العقد سيقوم المستفيد بالحصول على قيمة خطاب الضمان.

خطاب الضمان النهائي

بعد توقيع العقود واسترداد خطاب الضمان الابتدائي، يقوم العميل بإصدار خطاب الضمان النهائي للتأكد من سير الأعمال، ويتم استرداد الخطاب عند تحقيق المطلوب على الوجه الأمثل.

خطاب ضمان الصيانة

يتم إصدار هذا الخطاب بعد انتهاء الأعمال في المشروع، وذلك لضمان حق المستفيد في حالة وجود أي تقصير من قبل العميل أو تلف بالمشروع. ويحق للمستفيد التعاقد مع عميل آخر، كما يحق للعميل الأول استرداد قيمة خطاب ضمان الصيانة وذلك في حالة لم يظهر أي عيوب أو تلف بالمشروع.

خطاب ضمان تمويلي

يتم إصداره في حالة المشاريع الكبرى، والتي لا يمكن للمقاول توفير سيولة كافية لتغطية تكاليفها.

خطاب ضمان مالي

يعتبر كالتزام من البنك لضمان العميل لدى الجهة المستفيدة من خطاب الضمان وذلك للتأكد من قدرته على تنفيذ الشروط المتفق عليها.

نموذج خطاب الضمان البنكي

بسم الله الرحمن الرحيم

إلي مدير البنك …………… المحترم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحية طيبة، وبعد.

الموضوع/ نموذج خطاب ضمان بنكي.

أنا العميل/ …………….. ورقم الحساب/ …………….. ورقم الهوية/ ……………….

أتقدم بالشكر والعرفان للمجهودات التي يقدمها البنك، من تسهيلات وخدمات تسهل علينا المعاملات والأعمال.

وحفاظكم على سمعة البنك، بالوفاء بجميع الالتزامات البنك تجاه العملاء. وعلى رفع الثقة المتبادلة بين البنك والعملاء من خلال ضمان حقوقهم المالية والممتلكات.

محتوى الخطاب يحدد وفقًا للنقاط التالية (ذكر أسباب التعامل مع البنك وأسباب تقديم نموذج خطاب ضمان بنكي ونوع الضمان المطلوب، وذكر أيضًا الهدف من إرسال نموذج خطاب ضمان بنكي).

وبعد الانتهاء من كتابة جميع البيانات الخاصة بضمان البنكي يتم الثناء والشكر.

وفي نهاية الخطاب يوقع العميل.

اسم مقدم الطلب/ ……………..

رقم الهوية/ ……………..

رقم الهاتف/ ……………….

التوقيع/ ……………….

اقرأ أيضًا: جميع طرق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

نموذج خطاب الضمان البنكي البنك المركزي السعودي

خطاب ضمان بنكي البنك المركزي السعودي
خطاب ضمان بنكي البنك المركزي السعودي

نموذج “خطاب ضمان”

السادة/ مؤسسة النقد العربي السعودي

المركز الرئيسي – الرياض

خطاب ضمان رقم: ………….

التاريخ: …………

حيث أن عملاءنا السادة …………………….. (طالب الترخيص) تقدموا لمؤسسة النقد العربي السعودي (المؤسسة) بطلب الحصول على ترخيص باسم …………………….. لغرض ممارسة نشاط التمويل وفقاً لأحكام نظام مراقبة شركات التمويل ولائحته التنفيذية.

نحن …………………….. (البنك) نتعهد بموجب هذا تعهداً غير مشروط وغير قابل للنقض بأن ندفع لكم مبلغاً وقدره ……… ريـال سعودي (فقط ……………… ريـال سعودي) ويمثل قيمة الضمان المنصوص عليه في الفقرة (8) من المادة السابعة من اللائحة التنفيذية لنظام مراقبة شركات التمويل، وفقاً لما يلي:

  • أن ندفع لكم فوراً وبمجرد طلبكم الكتابي وبصرف النظر عن أي اعتراض من طالب الترخيص أو من أية جهة أخرى هذا المبلغ أو أية مبالغ تطلبون دفعها على ألا تتجاوز في مجموعها المبلغ المذكور أعلاه وهو ……… ريـال سعودي (فقط ……………… ريـال سعودي) وذلك بالتحويل إلى حسابكم أو بأية طريقة أخرى مقبولة لديكم.
  • أية مدفوعات تتم بناء على طلبكم ستكون صافية وخالية من وبدون أي خصم حالي أو مستقبلي على سبيل الوفاء بأية ضرائب أو تنفيذات أو رسوم أو نفقات أو أتعاب أو استقطاعات أو حجوزات مهما كانت طبيعتها أو الجهة التي فرضتها.
  • تشكل التعهدات الواردة في هذا الضمان التزامات أساسية مباشرة علينا غير مشروطة بأي شرط وغير قابلة للنقض. وسوف لن نعفى من كل أو بعض هذه الالتزامات لأي سبب من الأسباب أياً كانت طبيعته أو مصدره مثل التغيير في شروط ومتطلبات وإجراءات الترخيص أو المدد الزمنية المحددة لتلك الإجراءات أو التغيير في المعلومات المقدمة في طلب الترخيص أو التغيير في نوع أو طبيعة النشاط أو الأنشطة المطلوب الترخيص بممارستها، أو التقصير أو القيام بأي فعل أو إجراء من جانبكم أو من جانب طالب الترخيص أو من جانب الغير من شأنه أن يعفي أو يخلي طرفنا من التزاماته ومسئولياته المنصوص عليها في هذا الضمان.
  • يظل هذا الضمان ساري المفعول ونافذاً حتى نهاية يوم ….. من شهر …. سنة ….. ، ويُجدد هذا الضمان تلقائياً لمدة (90) يوماً من التاريخ الأصلي لانتهائه أو من تاريخ انتهاء أي تمديدات لاحقة لحين تلقينا إشعاراً كتابياً من المؤسسة بإلغاء الضمان أو دفع قيمته.
  • نقر ونؤكد بأن قيمة هذا الضمان لا تتجاوز 20% (عشرين في المائة) من إجمالي رأس مال البنك المدفوع واحتياطياته.
  • أي نزاع بشأن هذا الضمان يكون الفصل فيه من اختصاص الجهات المختصة في المملكة العربية السعودية وحدها ووفقاً للأنظمة والقرارات واللوائح والتعليمات السعودية.

عن البنك ………..

المفوضون بالتوقيع

الختم

اقرأ أيضًا: خطوات فتح حساب مؤسسة في البنك السعودي الفرنسي Banque Saudi Farnsi

نموذج خطاب الضمان البنكي بنك الرياض

خطاب ضمان بنكي بنك الرياض
خطاب ضمان بنكي بنك الرياض

يوفر بنك الرياض خدمات خطاب الضمان لعملائه، ويعتبر تعهد يتم إصداره من قبل البنك لصالح طرف المستفيد، وفقًا لاتفاقية تنص على قيمة مالية محددة، وموعد استحقاق محدد، ونموذج خطاب ضمان لا يشمل الصفقة الأساسية للعقد.

يوفر بنك الرياض جميع أنواع الضمانات التي تم ذكرها سابقًا بالإضافة إلى الضمانات الملاحية والسندات الجمركية، ويكون نموذج خطاب الضمان له:

الموضوع/ نموذج خطاب ضمان بنك الرياض.

رقم الهوية/ …………………….

التاريخ: …./…./……….

نذكركم بأن عميلنا السيد/ ………………… قد تقدم لمؤسسة النقد العربي السعودي، من أجل الحصول على نموذج خطاب ضمان من بنك الرياض بهدف ممارسة عمله التجاري، وذلك تم وفقًا للشروط والأحكام التي نصت عليها أجهزة مراقبة شركات التمويل ولائحتها التنفيذية وفقًا للنظام والقانون.

ويتعهد البنك تعهدًا ثابتًا غير قابل للإلغاء بأن يتم دفع مبلغ وقدره (…………)، والذي يشير إلى قيمة المبلغ المحدد في نموذج خطاب ضمان بنك الرياض، ويتم الدفع فورًا وبمجرد طلبكم المكتوب، بغض النظر عن أي اعتراضات تصدر من العميل مقدم الطلب أو أي جهة أخرى.

ويعتبر خطاب الضمان ساريًا من تاريخ: …./…/…… وحتى يوم …/…/……. الموافق يوم ………….، ويتم تجديد خطاب الضمان تلقائيًا لمدة تسعين يومًا من التاريخ الأصلي للخطاب.

بنك/ ……….

المفوضون للتوقيع/ ………

كما يتيح البنك إمكانية تقديم الطلب إلكترونيًا، حيث يتضمن الطلب البيانات الآتية:

  1. نوع العميل (عميل حالي – عميل جديد).
  2. اسم المنشأة.
  3. تعريف المنشاة (رقم السجل التجاري أو رقم الحساب).
  4. طبيعة عمل المنشأة.
  5. رقم تعريف المنشأة.
  6. حجم الأعمال.
  7. اسم مقدم الطلب.
  8. رقم الجوال.
  9. البريد الإلكتروني لمقدم الطلب.
  10. بعد كتابة البيانات وكل ما يخص الطلب في التعليقات.
  11. يتم إرسال الطلب.

اقرأ أيضًا: طرق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الايبان IBAN

نموذج خطاب الضمان البنكي بنك الراجحي

خطاب ضمان بنكي بنك الراجحي
خطاب ضمان بنكي بنك الراجحي

يقدم بنك الراجحي للعميل نموذج استبيان خاص لتعبئته وكتابة جميع البيانات المطلوبة بشكل صحيح وموثوق، حيث تتضمن الاستمارة البيانات التالية:

  1. رقم التسهيلات ورقم الضمان الخاص بالمعاملات البنك والتاريخ.
  2. يوجد بند خاص بعملاء قطاع المقاولات يحتوي (اسم المشروع – رقم المشروع).
  3. توقيع العميل وإثبات مسؤوليته أمام البنك أسفل الجملة التالية بالاستمارة (الإخوة مصرف الراجحي – السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أنا الموقع أدناه، راجيًا أن تصدروا وفقًا لطلبي نموذج خطاب ضمان، وحسب مسؤوليتنا بموجب البيانات الموضحة أدناه).
  4. كتابة بيانات المستفيد كاملة من: (اسم المستفيد – رقم صندوق البريد – الدولة – المدينة – رقم الجوال – رقم الفاكس – البريد الإلكتروني).
  5. كتابة بيانات بند قيمة الضمان المطلوب: (نوع العملة وقيمة الضمان بالأرقام وبالحروف وصلاحية الضمان من تاريخ الإبتداء وتاريخ الإنتهاء ونوع الضمان).
  6. تعبئة البيانات التالية بالاستمارة والتي تضمن (الغرض من الضمان ومواعيد التسليم والشخص الذي سيقوم باستلام الضمان – وبيانات الشخص الذي يمكن الاتصال به من الإيضاح والاستفسار).
  7. بعد ذلك يقوم العميل بكتابة جميع البيانات الخاص به والموجودة بالاستمارة (اسم العميل رقم الحساب ورقم الجوال والفاكس والإيميل ومن ثم توقيع العميل).
  8. كتابة أيضا بيانات الكفيل أو الضامن (اسم الكفيل ورقم الهوية والجوال والفاكس والإيميل وتوقيع الكفيل).
  9. الجزء الأخير بالاستمارة وهو اتفاقية الشروط والأحكام لخطابات الضمان، بعد قراءته والتأكد منها يمكن التوقيع أسفلها من قبل طالب خطاب الضمان والكفيل.

اقرأ أيضًا: مواعيد الدوام الجديدة في بنك الراجحي لمختلف الفروع

الأسئلة الشائعة

لماذا يصدر خطاب الضمان؟

خطاب الضمان يضمن دفع البنك مبلغ محدد للطرف المستفيد إذا تعثر على الطرف العميل تسديد دفع أو التزام لذلك الشخص المستفيد.

ما هي مخاطر خطابات الضمان؟

تترتب المخاطر بتحمل البنك مسؤولية الوفاء بمبلغ الضمان للمستفيد في حالة عدم تنفيد العميل لإلتزاماته، لذلك يشترط المصرف على العميل تقديم ضمانات لتغطية خطاب الضمان، وتتفاوت قيمة الغطاء تبعًا للدراسة الائتمانية لأوضاع العميل والثقة في مركزه المالي وجديته في تنفيد ما يسند إليه من أعمال.

متى ينتهي خطاب الضمان؟

ينتهي خطاب الضمان إذا انقضت الفترة المحددة دون أن يقوم الطرف المستفيد بطلب حقه بالمبلغ المذكور في الخطاب، وبذلك يصبح البنك بريء الذمة وقادر على حل التزامه.

بذلك نكون قد قدمنا توضيح عن خطاب الضمان البنكي لعدة بنوك، وكذلك أنواع خطابات الضمان البنكية، وغيرها من المعلومات المفيدة.

أضف تعليق