الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية 2024

تحظى المحافظ المالية والمحافظ الاستثمارية بأهمية كبيرة في إدارة الأموال وتحقيق الأهداف المالية للأفراد والشركات، حيث يمكن اعتبار المحفظة المالية كأداة للحفاظ على رأس المال وتقليل المخاطر، بينما تعتبر المحفظة الاستثمارية أداة لتحقيق عائد استثماري عالٍ وزيادة القيمة الاستثمارية. ومن خلال مقالنا هذا سنوضح أكثر الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية.

الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية 

الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية 
الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية 

يود جميع المستثمرين الجدد الذين يرغبون في استثمار أموالهم عبر أفضل منصات التداول العالمية معرفة الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية لتحديد الأنسب لاستثمارهم وأهدافهم. الفرق بينهما يكمن فيما يلي:

المحفظة المالية

تعتبر المحفظة المالية عبارة عن الأموال النقدية التي يقوم العميل بإيداعها في حسابات التداول المخصصة، إلى جانب إجراء صفقات البيع والشراء عبر منصات التداول التي توفرها الشركات المرخصة.

المحفظة الاستثمارية

تعتبر المحفظة الاستثمارية محفظة تضم مجموعة متنوعة من الأصول المالية مثل الأسهم والسندات وغيرها، مما يجعلها شاملة للغاية. يتم تحديد قيمة المحفظة الاستثمارية بناءً على قيمة الأصول الموجودة فيها، وهي مناسبة للأفراد والمؤسسات على حد سواء.

اقرأ أيضًا: طريقة وخطوات فتح محفظة استثمارية في بنك الانماء

أنواع المحافظ الاستثمارية 

تتوفر المحافظ الاستثمارية في أنواع متعددة ومتنوعة، وذلك استنادًا إلى استراتيجية الاستثمار التي يتبعها المستثمر في استثماره عبر أفضل تطبيقات تداول الأسهم والعملات، وهذه الأنواع كما يلي:

محفظة النمو

تهدف محفظة النمو إلى تعزيز نمو استثمارك من خلال تحمل مخاطر أعلى، بما في ذلك الاستثمار في الصناعات النامية. عادةً ما توفر هذه المحافظ مكافآت أعلى مقابل تحمل مخاطر أكبر، وغالبًا يلجأ المستثمرون إلى محافظ النمو للاستثمار في الشركات الصغيرة التي تتمتع بإمكانيات أكبر للنمو مقارنة بالشركات الكبيرة المتمرسة في الأسواق المالية.

محفظة الدخل

يتم التركيز في هذه المحفظة على تأمين دخل منتظم من الاستثمار عوضًا عن التركيز على تحقيق مكاسب رأس المال المحتملة. وتعتمد هذه المحافظ على توزيع الأرباح للمستثمرين على فترات منتظمة، ومن بين أنواع استثمارات الدخل الهامة هو الاستثمار في صناديق الاستثمار العقارية، حيث يضمن للمستثمرين استلام جزء كبير من الأرباح على شكل دخل منتظم.

محفظة القيمة

تركز محافظ القيمة بشكل أساسي على استراتيجية شراء الأصول بأسعار منخفضة والبحث عن الشركات التي تتمتع بإمكانية تحقيق ربح، ومع ذلك، تكون أسعارها أقل من القيمة السوقية العادلة لها.

تُعتبر هذه الاستراتيجية مناسبة خاصةً في الأزمات الاقتصادية وعندما يكون العديد من الشركات والاستثمارات في وضع صعب للبقاء في السوق.

المحفظة القوية/ العدوانية

تعتبر المحافظ القوية أو العدوانية ذات مخاطر عالية لكنها تهدف في نفس الوقت إلى تحقيق عوائد مرتفعة عندما تتحرك أسعار السوق وفقًا لاختيارات المستثمر. يتميز النَّطاق التجريبي في هذه المحافظ بقيمة تصل إلى 2.0، أي أنَّ الأسهم ستتحرك بشكل مزدوج مقارنة ببقية الأسهم في اتجاه آخر.

المحفظة الدفاعية 

تركز المحافظ الاستثمارية الدفاعية على حماية رأس المال والحفاظ عليه، ولذلك يتم تنويع واختيار الأصول المالية التي تحتويها بحيث تكون أقل تأثرًا بتقلبات الأسواق المالية.

عادةً ما يفضل المستثمرون في هذه الأوقات الاستثمار في أسهم الشركات والأصول المالية ذات الاستقرار العالي. فهذه الخطوة تساعد على حماية استثماراتهم في حالة حدوث ركود اقتصادي أو تقلبات قوية في الأسواق المالية.

محفظة التخمين

تعتمد محفظة التخمين بشكل شبه كامل على المضاربة المستمرة والمطلقة، وتتميز بتحديد الأسهم والأصول المالية التي تتمتع بتقلبات عالية وسرعة في التغير. وعلى الرغم من أن ذلك يمكن أن يساعد المستثمرين على تحقيق عوائد مالية عالية في فترة زمنية قصيرة، إلا أنه يزيد أيضًا من المخاطر المرتبطة بالاستثمار، وبالتالي تعتبر هذه المحافظ مناسبة للمستثمرين ذوي الخبرة والمعرفة الكافية حول أحداث سوق المال وقدرتهم على تحليلها وتوقع التغيرات المستقبلية.

المحفظة المختلطة

تعتمد المحافظ الاستثمارية هذه على التنوع الواسع في الأصول المالية الموجودة بها، والتي تشمل الأسهم والسندات وصناديق الاستثمار وغيرها.

يساعد التنوع الكبير في الأصول المالية على خلق مرونة عالية، مما يساعد صاحب المحفظة على التأقلم بشكل أسرع مع التغيرات التي قد تحدث في الأسواق المالية. سواءً كان ذلك لزيادة الربح أو للحد من الخسائر المحتملة وتعويضها في فترة زمنية قصيرة.

اقرأ أيضًا: شروط وطريقة فتح محفظة استثمارية في بنك الراجحي

أنواع المحافظ المالية 

أنواع المحافظ المالية 
أنواع المحافظ المالية 

بعد الحديث عن الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية، سنعرض فيما يلي أنواع المحافظ المالية:

المحافظ المالية ذات العائد المنتظم

تهدف هذه المحافظ إلى تحقيق عائد مالي ثابت وتقليل المخاطر بأقصى درجة، حيث يمكن للمستثمرين الحصول على دخل شهري أو سنوي من خلال اختيار الأرباح التي يرغبون في تحقيقها.

محافظ الربح أو النمو

تعتبر محافظ الربح أو النمو مناسبة للمستثمرين الذين يسعون لتحقيق نمو مستمر في الأرباح؛ فهي تحتوي على أسهم تزيد قيمتها مما يؤدي إلى تحسين قيمة المحفظة السوقية.

محافظ الربح المختلطة

توفر هذه المحافظ حماية لرأس المال وتأمين كمية معتبرة من الدخل. تحتوي المحافظ على أوراق مالية ذات مخاطرة منخفضة وأوراق مالية تحقيق دخل عالٍ بشكل نسبي.

المحافظ المالية التقليدية

تهدف إلى زيادة رأس المال المسجل في المحفظة وتحقيق أفضل النتائج مقارنةً بالأسواق الأخرى. ومع ذلك، فإنها تتضمن مخاطرة ومجازفة عالية نظرًا لأنها تحتوي على أسهم مالية.

المحافظ الحركية

 تستغل المحافظ الحركية الفرص الجيدة لتحقيق أرباح كبيرة، تهدف هذه المحافظ إلى زيادة القيمة بشكل كبير، ولكنها تحمل مخاطرة عالية على المستثمرين.

اقرأ أيضًا: طرق تفعيل المحفظة في الراجحي بالخطوات 

أهداف المحفظة الاستثمارية والمحفظة المالية 

بالإضافة إلى الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية سنبين فيما يلي ما هي الأهداف التي تسعى هذه المحافظ إلى تحقيقها:

  • تقليل المخاطر: تسعى المحافظ المالية والاستثمارية إلى تنويع استثماراتها لتقليل المخاطر المالية، من خلال توزيع الاستثمارات على مجموعة متنوعة من الأصول، يمكن تقليل تأثير التذبذبات في سوق واحد على الأداء العام للمحفظة.
  • المرونة: تهدف المحافظ المالية والاستثمارية إلى توفير المرونة للمستثمرين، حيث يمكنهم سحب أموالهم بسهولة وسرعة عند الحاجة دون التأثير على قيمة رأس المال المستثمر.
  • توزيع الدخل: تهدف المحافظ إلى توفير مصادر متعددة للدخل من خلال استثمارات متنوعة، وهذا يساعد على زيادة الاستقرار المالي وتقليل التبعية عند وجود مصدر دخل واحد.
  • تحقيق العوائد: تسعى المحافظ المالية والاستثمارية إلى تحقيق عوائد مستقرة ومتزايدة على المدى الطويل، يتم ذلك من خلال اختيار استثمارات تتميز بأداء جيد وفرص نمو مستدامة.
  • زيادة رأس المال: تهدف المحافظ المالية والاستثمارية إلى زيادة قيمة رأس المال الاستثماري عبر الزمن، حيث أنّه من خلال استثمارات ناجحة وإعادة استثمار الأرباح، يمكن تحقيق نمو مستدام في قيمة المحفظة.
  • استغلال الفرص: تسعى المحافظ المالية والاستثمارية للاستفادة من الفرص الجيدة والمناسبة للاستثمار، يتطلب ذلك رصد الأسواق وتحليل البيانات المالية لتحديد الفرص الواعدة واتخاذ القرارات الاستثمارية الصائبة.

اقرأ أيضًا: تحويل الأموال لأي محفظة إلكترونية عبر تطبيق انستاباي InstaPay

الأسئلة الشائعة 

هل الحساب الاستثماري هو نفسه المحفظة؟

الحساب الاستثماري هو حساب يتم استخدامه لإدارة وحفظ الأموال المخصصة للاستثمار، من خلال هذا الحساب، يتم تنفيذ جميع عمليات شراء الأسهم بشكل مباشر عن طريق خصم المبلغ من الحساب، كما يُمكن إضافة أية أموال تحصل عليها من بيع الأسهم إلى هذا الحساب.

هل توجد رسوم على المحفظة أو الحساب الاستثماري؟.

لا توجد رسوم على فتح المحفظة أو رسوم سنوية، حيث تنطبق الرسوم على الخدمات مثل تداول الأسهم

ما هي مكونات المحفظة الاستثمارية؟

تضم المحافظ الاستثمارية مجموعة من الأصول الرئيسية مثل الأسهم والسندات. ومع ذلك، يمكن أن تشمل هذه المحافظ أيضًا أصولًا أخرى مثل العملات المشفرة، والعقارات، وحتى النقد.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الفرق بين المحفظة المالية والاستثمارية، حيث تحدثنا عن الفرق بين المحفظتين وأهم الأنواع لكل محفظة على حدا.

أضف تعليق