هل تم رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك من القائمة السوداء؟

رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك من القرارات المهمة التي أصدرها المركزي المصري، وهذا يعني إعطاء فرصة لإعادة التعامل مع الشركات والأفراد التي تم حظرهم مسبقًا. وهذا المقال يتضمن معلومات حول قرار رفع الحظر عن المتعثربن في البنوك.

رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك

رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك
رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك

تم إصدار قرار رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك من قبل البنك المركزي لتسيير عجلة الإنتاج. وفقًا لقرارات البنك المركزي المصري، سوف يتم إلغاء كافة أنواع الحظر عن جميع التقارير الائتمانية من البنوك.

إضافةً إلى ذلك سوف يتم التقييم الرقمي في حال كان الانتماء ساري آخر 18 شهر، أما إذا كان الانتماء مغلق عندها سيتم التقييم على أساس الانتظام تبعاً لآخر 24 شهرا فقط.

وعند سداد كامل الدين في التسهيلات المغلقة سوف يُعرض لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ الغلق ثم يتم حذفه من التقرير الائتماني.

في حال كنت غير منتظم في دفع ديونك وكان هذا الدين لا يتجاوز 1000 جنيه مصري، عندها يتم محو بياناتك بجميع سلبياتها، كما يحق للبنك رفع دعوة قضائية ضد المتأخرين عن سداد الديون.

التقييم الرقمي بعد رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك

يُعد التقييم الرقمي بمثابة مؤشر رقمي تتعادل قيمته من 400 إلى 800 درجة. ويعكس هذا التقييم انتظامك في سداد الديون الواجبة عليك، حيث أنه كلما زادت قيمة التقييم الرقمي، هذا يعني أنه يجب عليك سداد المستحقات المترتبة.

إضافةً إلى قرار البنك المركزي الذي ذكرناه سابقًا أنه سيتم التقييم الرقمي للجدارة الائتمانية في حال كان الانتماء ساري في آخر 18 شهر، أما في حالة الانتماء كان مغلقًا سيتم التقييم على أساس الانتظام تبعًا لآخر 24 شهر فقط.

اقرأ أيضًا: كيفية فتح حساب بنكي خارجي دون السفر للخارج

كيفية الحصول على تقييم رقمي جيد

بعد أن تحدثنا عن رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك، لنتعرف الآن على طريقة الحصول على تقييم رقمي جيد والذي يتم باتباع النصائح الموضحة في النقاط التالية:

  • عدم التأخير في سداد جميع المستحقات المترتبة عليك وتسديدها في مواعيدها المحددة.
  • كما يجب تسديد كافة الديون بدلًا من تجاهلها.
  • المحافظة على أرصدة البطاقات الائتمانية المنخفضة.
  • إضافةً إلى ذلك يُفضل عدم استخراج بطاقة ائتمانية إذا لم تكن بحاجة لها.

اقرأ أيضًا: نموذج خطاب الضمان البنكي وأنواع الضمانات البنكية

العوامل المؤثرة على التقييم الرقمي

هنالك مجموعة من العوامل التي تؤثر على التقييم الرقمي وهي:

  • الانتظام في سداد المستحقات المترتبة عليك.
  • مدة تاريخ الائتمان.
  • أنواع الائتمان المعطاة من البنوك.
  • الديون المتراكمة عليك.

فترات الإفصاح الخاصة بعملاء جدولة المديونية

تبعًا للقواعد المتبعة في البنك المركزي المصري عن الإفصاح، يتم الإخبار عن توقيت ديون العملاء في الفترات التالية:

  • الإفصاح عن تخطيط الديون يتم من خلال تقارير الائتمان لتتمكن من دفع القسط النهائي.
  • في حال قمت بدفع آخر قسط مستحق على أقساط، يتم اعتبار أنك سددت الدين ضمن التوقيت وينعكس ذلك في تقرير الائتمان لمدة 6 أشهر من تاريخ السداد.

اقرأ أيضًا: أسباب وطرق رفع تجميد الحساب البنكي

الحصول على نسخة من تقرير الائتمان الخاص بك

يمكنك الحصول على نسخة من تقرير الائتمان الخاص بك عبر الاتصال بالبنك وطلب تقرير الاستعلام الذاتي بعد استكمال نموذج إصدار التقرير.

كما يحق لك تقديم شكوى للجهات التي تتواصل معك أو التقدم من خلال مكام الشركة للاستفسارات الائتمانية، وتكون هذه الخدمة مجانية وفقًا للقواعد التي تضعها الشركة.

وإلى هنا نكون انتهينا من مقالنا هذا بعد أن أجبنا عن سؤال هل تم رفع الحظر عن المتعثرين في البنوك. نتمنى لكم حسن الاستفادة.

أضف تعليق