ما الفرق بين البنك والمصرف؟

غالبًا ما تحدث مغالطة ما بين مصطلحَي البنك والمصرف، على الرغم من أن الفرق ليس كبيراً، ولكننا سنوضح لك في مقالنا الفرق بين البنك والمصرف. كما سنتطرق إلى أنواعها وتصنيفاتها.

الفرق بين البنك والمصرف

في الجدول المبين أدناه سنقدم لك الفرق بين البنك والمصرف من حيث عدة جوانب، وهي:

الفرق بين البنك والمصرف من حيث المصرف البنك
المعنى كلمة مصرف أصلها كلمة عربية تعني المكان أو الموقع المالي الذي تُجرى من خلاله معاملات مالية. كلمة بنك كلمة إيطالية تعني الطاولة التي تستخدم لإجراء المعاملات المالية.
الخدمات الأساسية غالبًا يستقبل الودائع، ولا يأخذ عليها فوائد ربوية، كما أنه لا يمنح قروضًا بفائدة. يستقبل الودائع، كما أنه يمنح قروضًا.
طريقة الربح تتركز أرباح المصرف على البيع والشراء تبعًا لطرق الاستثمار والتمويل الإسلامي. تتركز أرباح البنك التقليدي على شراء وبيع الأموال.
الضوابط ضوابط معاملات المصرف شرعية وقانونية، وغالبًا تملك لجانًا شرعية من أجل ضبط العقود والتسهيلات البنكية، وكذلك هيئة رقابة على المعاملات المصرفية. ضوابط البنوك قانونية فقط.
النقود يعتبر المصرف الأموال وسيلة. تعتبر البنوك الأموال سلعة للمتاجرة.
الربح يعتمد ربح المصرف على الاستثمار والمضاربة الشرعية. يعتمد ربح البنك على التباين بين الفائدة المدينة والدائنة.
رأس المال يعتمد المصرف في رأس ماله على الأسهم العادية. يعتمد البنك في رأس ماله على الأسهم العادية والممتازة.
وسيلة التمويل يعتمد المصرف في تمويله على إصدار صكوك متنوعة. تعمل البنوك في تمويلها على إصدار سندات بفائدة.
نطاق الخدمات المقدمة  غالبًا ما تكون الخدمات المقدمة من المصرف مقتصرة على الشؤون الإدارية والمالية. يقدم البنك خدماته على نطاق واسع مثل تقديم التسهيلات وغيرها.
الفرق بين البنك والمصرف

اقرأ أيضًا: قائمة البنوك الإسلامية في السعودية.

أنواع المصارف والبنوك

تصنف المصارف والبنوك إلى عدة أنواع تبعًا لاختصاص كل منها، وفيما يأتي سنقدم لك معلومات عن أهم هذه الأنواع:

  • البنك المركزي: يعتبر أحد المؤسسات المالية التي غالبًا ما تسعى لدعم الاقتصاد والنظام المالي في البلاد، لذا يكون مملوكًا للدولة الموجود فيها مباشرة، كما يُطلق عليه اسم بنك البنوك ويكون مسؤولاً عن كافة البنوك الأخرى المنتشرة داخل الدولة. وهنا يمكن القول بأن البنك المركزي في مقدمة النظام الاقتصادي والمصرفي في الدول.
  • البنك التجاري: هو البنك أو المصرف الذي يمكنك من خلاله الاحتفاظ بالودائع، حيث يساهم في تقديم التمويلات المالية متوسطة وطويلة المدى.
  • البنوك المتخصصة: هي بنوك تساهم في تمويل المشاريع ودعمها، سواءً أكانت هذه المشاريع تجارية، زراعية، أو صناعية، وتقسم هذه البنوك إلى عدة أنواع، ومنها:
    • البنك الصناعي: هو بنك متخصص بتمويل المشاريع والنشاطات الصناعية، وذلك من خلال شراء المنتجات والمواد الأولية التي تدعم استمرار وتنشيط صناعة معينة.
    • البنك الزراعي: يعتبر مؤسسة مالية تختص بتمويل النشاطات والمشاريع الزراعية، بهدف الحصول على أكبر كمية ممكنة من المحاصيل والمنتجات الزراعية.
    • البنك العقاري: تقوم البنوك العقارية عادةً بإدارة المشاريع، وتقديم التوصيات الملائمة لمختلف النشاطات العقارية.

اقرأ أيضًا: قائمة اسماء البنوك العاملة في مصر.

وفي ختام مقالنا نكون قد شرحنا لك بالتفصيل عن الفرق بين البنك والمصرف، واستنتجنا بأن البنك يقدم خدمات أوسع من تلك التي يقدمها المصرف، وبأن أنواع البنوك كثيرة حيث أنها قد تكون تخصصية وقد تكون مركزية.

أضف تعليق