طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر 2024

تحويل الأموال بين البنوك في مصر أصبح أمرًا سهلًا ومريحًا من خلال الطرق المتاحة في الوقت الحالي، فبفضل التقدم التكنولوجي وتطور الخدمات المصرفية، يمكن للأفراد نقل الأموال بسهولة وأمان من بنك إلى بنك آخر داخل مصر، وفي مقالنا هذا سنستعرض طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر.

طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر

طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر
طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر

يوجد عدة طرق يمكنك من خلالها تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر، وفيما يلي أهم هذه الطرق:

التحويل عن طريق الحوالات البنكية

يمكنك استخدام الحوالة البنكية لنقل الأموال من خارج مصر إلى داخلها، ومن أهم مميزات التحويل عن طريق الحوالات البنكية:

  • تُعتبر الحوالة البنكية واحدة من أكثر الطرق شيوعًا لإجراء عمليات التحويل وعلى الرغم من بطئها قليلًا، إلّا أنها آمنة وسهلة الاستخدام. 
  • يُمكنك تنفيذ عملية التحويل حتى بدون وجود حساب للمستلم في نفس البنك الذي تقوم بالتحويل منه.
  • رسوم البنك للحوالات تختلف حسب البنك الذي تستخدمه وحجم المبلغ المحول، وعادة ما تبدأ الرسوم من 5 دولارات للمبالغ الكلية. 
  • سوف يُطلب منك تقديم بطاقة الرقم القومي لاستلام المبلغ من البنك المستلم، ويُمكن استلام الحوالة بالجنيه المصري، الدولار الأمريكي، أو العملة التي تتم الحوالة بها.

تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر عبر الإيداع البنكي

الإيداع البنكي هو عملية نقل الأموال من حساب مصرفي إلى حساب آخر، سواء داخل مصر أو خارجها. لإجراء هذه العملية، يكون الشخص بحاجة إلى حساب بنكي وتوفر الأموال فيه. تُعتبر هذه الطريقة من الوسائل المجانية في العديد من البنوك، ويمكن التحقق بسهولة من وصول المبلغ للحساب الآخر. يتم استلام المبلغ من قِبل الطرف الآخر في نفس اليوم إذا تمت عملية الإيداع داخل مصر، وقد يستغرق التحويل يومين إذا تم الإيداع خارج مصر. ولضمان الحفاظ على سجل للعملية، يجب الاحتفاظ بإيصال الإيداع أو السحب.

اقرأ أيضًا: طرق وكود تحويل الأموال فودافون كاش

إرسال الراتب باستخدام الحوالة البريدية

يتم إجراء عملية التحويل عبر البريد داخل مصر، حيث يمكن استلام الأموال في نفس اليوم الذي يتم فيه التحويل، وذلك عن طريق تقديم بطاقة الرقم القومي، يجب ملاحظة أن رسوم الحوالة البريدية تبلغ 1% من قيمة المبلغ المحول. 

إرسال الأموال عن طريق الهاتف المحمول

قدّم البنك الأهلي خدمة جديدة لتحويل الأموال تسمى “الهاتف المصرفي المتنقل (Mobile Banking)”، تتيح هذه الخدمة إتمام عمليات التحويل سواء داخل مصر أو خارجها. يشترط وجود حساب في البنك الأهلي واستخدام الأكواد السرية وإجراء بعض التعاملات البنكية لإتمام عملية التحويل عبر الهاتف.

يمكن استخدام هذه الخدمة فقط بالجنيه المصري، لكنها تتميز بأنها متاحة طوال أيام الأسبوع وأيضًا خلال العطلات، تتوفر خدمة مماثلة في بعض البنوك الأخرى مثل بنك القاهرة وبنك مصر، ولكن تختلف في الرسوم المصرفية المفروضة.

اقرأ أيضًا: جميع طرق تحويل فلوس لكارت ميزة

رسوم تحويل مبلغ من بنك إلى آخر في مصر 

يوجد رسوم على تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر، وهذه الرسوم تتراوح بين 75-4 جنيه عن كل ألف جنيه مرسل، في حال تم التحويل من خلال السويفت ستترواح الرسوم من 300-12 جنيه عن كل ألف جنيه.

بالنسبة لبنك القاهرة تتراوح رسوم التحويل بين 20-400 جنيه مصري، وبالنسبة للتحويل من خلال السويفت تكون رسوم التحويل حوالي 30 جنيه مصري.

مدة تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر 

تختلف مدة تحويل الأموال حسب نوع الحوالة كما يلي:

  • في حالة الحوالات السريعة، يتوقع أن تصل الأموال في نفس اليوم.
  • أما في حالة الحوالات العادية، فعادةً ما تصل في نفس اليوم أو في اليوم التالي.
  • إذا تم إرسال الحوالة بعد الساعة الثالثة والنصف عصرًا، فمن المتوقع أن تصل في اليوم التالي في الصباح.
  • وإذا تم إرسال الحوالة قبل الساعة الثالثة والنصف عصرًا، فمن المتوقع أن تصل في نفس اليوم. 

اقرأ أيضًا: تحويل الأموال لأي محفظة إلكترونية عبر تطبيق انستاباي InstaPay

الأسئلة الشائعة 

كم المبلغ المسموح تحويله من خارج مصر؟

الحد الأقصى المسموح به بالنسبة للعملات الأجنبية هو (10) عشرة آلاف دولار أمريكي  أو مايعادلها من العملات الأجنبية الأخرى.

ما هي عمولة بنك مصر في التحويل الدولي؟

حدد بنك مصر رسوم التحويل المحلي بنسبة 2 في الألف أي ما يعادل كحد أدنى 30 جنيه مصري، وكحد أقصى 350 جنيه مصري.

ما الفرق بين الحوالة العادية والفورية؟

قد تستغرق الحوالة العادية مدة تتراوح بين 48 إلى 72 ساعة عمل حسب أنظمة البنك وأحيانًا تصل إلى أسبوع إن كان هناك وسيط بين المرسل والمرسل إليه. أما الحوالة الفورية ترسل في نفس اليوم أو بحد أقصى 24 ساعة.

كيف يمكن إلغاء حوالة محلية؟

في حالة كان الشخص الذي وصلت إليه الحوالة بطريقة غير مقصودة قد تصرف بالمال وسحبه، فإن استرداد المبلغ لن يتم وفي هذه الحالة يتم التواصل مع إدارة البنك الموجود فيه المستفيد، أو من خلال التواصل الودي بين الطرفين وشرح الصورة للمستفيد بصورة غير مقصودة.

وإلى هنا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن طرق تحويل مبلغ من بنك إلى بنك آخر في مصر، والرسوم المترتبة على عملية التحويل، والمدة الزمنية اللازمة لإجراء عملية التحويل.

أضف تعليق