شرح كيفية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى أصبح أمرًا أساسيًا في العصر الحالي، حيث يحتاج الكثير إلى تحويل الأموال بين بلدان مختلفة. وباستخدام التكنولوجيا الحديثة، أصبح من السهل إرسال واستقبال الأموال عبر الحدود بطرق سلسة وسهلة. في هذه المقالة، سنقدم لكم شرحًا عن كيفية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى والأدوات والخدمات المتاحة لذلك.

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق البنوك

تعتبر طريقة تحويل الأموال عبر البنوك الطريقة الأكثر استخدامًا في الوقت الحالي. تشمل هذه الطريقة إرسال المال من حساب بنكي إلى آخر بوسائل إلكترونية. وتكون عملية التحويل هذه آمنة تمامًا ولها ميزات مختلفة تعتمد على البنك. يمكن إجراء عملية التحويل بوجود حساب مصرفي للطرفين في البنك أو بدون، وتختلف الشروط من مصرف لآخر.

لإتمام هذه العملية، يجب على موظف البنك معرفة معلومات الاستلام مثل:

  •  اسم المستلم
  •  رقم حسابه 
  • رقم التوجيه

قد تستغرق العملية عدة أيام في بعض البنوك، في حين يمكن أن تصل الأموال على الفور في بنوك أخرى، كما يختلف سعر التحويل من بنك لآخر.

اقرأ أيضًا: تحويل الأموال لأي محفظة إلكترونية عبر تطبيق انستاباي InstaPay

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق باي بال PayPal

يُعتبر نظام الدفع باي بال PayPal من أهم وسائل تحويل الأموال على مستوى العالم، حيث يتيح للمستخدمين إرسال واستقبال الأموال بسهولة تامة، يُقدم البنك أسعارًا تنافسية تميزه عن باقي البنوك وتجعل الإقبال عليه مرتفع، ولتحويل الأموال عبر باي بال، يجب توفر بعض الشروط منها:

  • إنشاء حساب على الموقع وربطه بحسابك المصرفي أو بطاقة الائتمان الخاصة بك. 
  • توفير عنوان بريد إلكتروني لإنشاء حسابك وعنوان بريد إلكتروني للمستلم الذي ترغب في تحويل المبلغ إليه.

بعد إتمام هذه الخطوات، يقوم باي بال بإخطار المستلم بعملية التحويل ويمكنه سحب الأموال بصورة فورية إلى حسابه المصرفي. وتتفاوت رسوم الخدمة بناءً على قيمة التحويل والعملة التي يتم تحويل الأموال بها.

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عبر مكاتب الصرافة Exchange

تتخصص مكاتب الصرافة في تحويل العملات وإرسال الحوالات المالية بين البلدان. وعادةً ما تتمتع هذه المحلات بمواقع مادية توفر أسعار صرف تنافسية لجذب أكبر عدد من العملاء.

يمكنك زيارة المكتب شخصيًا وتقديم العملة التي ترغب في تحويلها مع تقديم تفاصيل المستلم، حيث سيقوم المحل بتحويل قيمة المبلغ وإتمام العملية بسهولة. ورغم أن هذه الطريقة سهلة وبسيطة، إلا أن العديد من الأشخاص لا يفضلونها بسبب الرسوم العالية المفروضة.

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عبر ويسترن يونيون

تُعد خدمة ويسترن يونيون من أفضل وسائل تحويل الأموال بين البلدان حول العالم، نظرًا لسرعتها العالية في تقديم الخدمة، حيث لا يستغرق استلام الأموال أكثر من دقيقة واحدة تقريبًا. بالإضافة إلى ذلك، تتواجد نقاط ويسترن يونيون في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: التحويل الدولي كم يستغرق

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق الشيكات

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق الشيكات هي إرسال شيك إلى المستلم في البريد، وتتم عملية تحويل الأموال بواسطة الشيكات كما يلي:

  1. احصل على شيك من البنك الخاص بك.
  2. يجب تضمين المعلومات التالية مثل اسم وعنوان المستفيد والمبلغ المراد تحويله.
  3. سلّم الشيك للبريد أو إحدى شركات الشحن الموثوقة ليتم إرساله عبر البريد.
  4. تأكد من وضع عنوان المستلم بشكل صحيح.
  5. سيحتاج المستلم إلى التوجه إلى البنك وتقديم الشيك للتحقق وإيداع المبلغ المحدد في الشيك.
  6. قد يتم تطبيق رسوم عند تحويل الشيك بين البنوك المختلفة أو في حالة تواجد تغييرات في أسعار الصرف.
  7. قد تستغرق عملية تحويل الأموال عن طريق الشيكات عدة أيام أو حتى أسابيع، حسب بلد المرسل والمتلقي وأحوال البريد المحلي والتوقيت.

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عن طريق البريد

مع التقدم العالمي في نظام البريد، يكاد لا يقتصر دوره على توصيل الرسائل فحسب، بل يتخطى ذلك إلى مجال تحويل الأموال سواء داخل البلاد أو خارجها. أصبحت هذه العملية تعتبر من أهم أنشطة البريد في كثير من الدول عبر العالم. وعلى الرغم من أنها قد تستغرق عدة أيام، إلا أنّها تتمتع بتكلفة بسيطة.

تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عبر منصات التحويل 

يعتبر تحويل الأموال من دولة إلى أخرى عبر منصات التحويل من أسهل الطرق التي يلجأ إليها الناس في إرسال واستقبال المال بين الدول، ومن أهم هذه المنصات:

  • منصة ترانسفير جلاكسي Transfer Galaxy.
  • منصة Express Money.
  • منصة Jeton.
  • منصة Eco Payz.
  • منصة World Remit.
  • منصة CUEX.
  • منصة XE.

اقرأ أيضًا: ما هو الحد الأقصى لتحويل الأموال من السعودية لمصر؟

الأسئلة الشائعة 

ازاي أحول فلوس من ألمانيا إلى مصر؟

تستطيع تحويل الأموال من ألمانيا إلى مصر عن طريق زيارة أحد فروع أو مكاتب كاك بنك أو أحد وكلاء البنك المعتمدين. ثم تعبئة الاستمارة الخاصة بطلب التحويل واستكمال الطلب ودفع الرسوم.

كم يستغرق التحويل البنكي الدولي؟

في معظم الحالات يستغرق التحويل ما بين 2 إلى 7 أيام عمل. في حالات نادرة، عندما يتم تحويل الأموال من فرع مصرف صغير، والذي بدوره يقوم بتنفيذ المدفوعات من خلال عدة بنوك، يمكن أن تصل فترة التحويل إلى 10 أيام عمل.

كم ياخذ الويسترن يونيون في ألمانيا؟

بشكل عام فإن أجور تحويل ويسترن يونيون في ألمانيا للتحويلات الدولية تتراوح عادة (من 5 إلى 10 دولار أمريكي) للتحويلات الصغيرة (حوالي 1000 دولار أمريكي) وتصل إلى (50 دولار أمريكي) للتحويلات الكبيرة (أكثر من 10000 دولار أمريكي).

كم عمولة بنك مصر في التحويل الدولي؟

حدد بنك مصر رسوم التحويل المحلي كحد أدنى 30 جنيه مصري، وكحد أقصى 350 جنيه مصري.

كيف يمكن استرجاع الحوالة الدولية؟

يمكن استرجاع الحوالة الدولية التي يقوم بها الشخص، وذلك من خلال اتباع بعض الإجراءات، وهي: يقوم العميل بالتوجه إلى أقرب فرع من فروع البنك الذي قام بإرسال الحوالة من خلاله. من خلال البنك يقوم العميل باسترداد الحوالة أو يقوم بإلغائها.

لماذا تتأخر الحوالات البنكية؟

الغرض من إطالة وقت التحويل هو منع الاحتيال، حيث تلجأ البنوك إلى إبطاء عملية التحويل عمدًا لحماية المعاملة برمتها وضمان سلامة الأموال.

وفي نهاية مقالنا نتمنى أن نكون قدّمنا جميع المعلومات التي تحتاجها لمعرفة كيفية تحويل الأموال من دولة إلى أخرى.

أضف تعليق