ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

إن كنت تملك حسابًا بنكيًا في أحد البنوك، لابد أنك حصلت على ما يسمى برقم الحساب ورقم الايبان، وأنت بالطبع تتساءل عن الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟ وهل يا ترى هما نفس الشيء. في هذا المقال تجد الإجابة عن هذه الأسئلة، حيث نوضح لك هنا الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، كما نوضح أيضًا الخطورة المترتبة على إعطاء رقم الحساب أو رقم الايبان للغير.

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان  

الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان  
الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان  

يكون الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان واضحًا من حيث استخدامهما والفرق يكون كالتالي:

رقم الحساب البنكي

من خلال استخدام رقم الحساب البنكي يمكنك تنفيذ جميع الخدمات المصرفية والمعاملات داخل البنك، كما أنه يساعدك في استخدام خدمات البنك عبر الانترنت. 

على سبيل المثال يكون رقم الحساب البنكي الخاص بك في البنك هو 1345779876321، ويعتبر هذا الرقم رقمًا خاصًا وسريًا للغاية يمنحك إياه البنك، ليتم استخدامه في العديد من الخدمات التي يقدمها البنك.

اقرأ أيضًا: أين يوجد رقم الحساب البنكي في البطاقة البنكية؟

رقم الآيبان

يمكنك استخدام رقم الايبان من أجل تسهيل المدفوعات داخل الاتحاد الأوروبي، حيث يتم من خلاله معالجة مجموعة كبيرة من التحويلات والحوالات المصرفية، والمساعدة على تمريرها، وذلك عن طريق الأنظمة الإلكترونية، ويمكنك الحصول رقم الحساب بعد إنشاء الحساب.

على سبيل المثال يكون رقم الآيبان إذا كان البنك سعودي مثلًا وكل مجموعة أرقام تحدد فئة ما كالدولة والبنك الرئيسي والفرع وهكذا iBan: SA 70 2000 0001 3457 7987 6321، وكل فئة من هذه الفئات مكونة من أربع خانات، وذلك من أجل سهولة قرائتها.

اقرأ أيضًا: جميع طرق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الحساب

خطورة إعطاء رقم الحساب البنكي أو رقم الايبان للآخرين 

بعد أن تعرفنا على الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، لنوضح الآن خطورة معرفة الآخرين رقم حسابنا البنكي أو رقم الايبان الخاص بنا. حيث أصبح بالإمكان سرقة رصيدك من خلال معرفة رقم الحساب البنكي الخاص بك، حيث يقوم بعض الأشخاص بإرسال رسائل إلكترونية عبر الإنترنت، وعند فتح هذه الرسائل تؤدي إلى تهكير حسابك في البنوك، لذا لابد أن تتأكد من الرابط الذي تم إرساله لك من قبل البنك، وذلك لتتجنب سرقة رقم حسابك البنك وبالتالي رصيدك، وعليه نفذ التعليمات التالية:

  • لا ترسل أي معلومات خاصة بك، سواء رقم حسابك أو أي معلومات أخرى خاصة بحسابك البنكي.
  • إذا حدث أي شيء مريب، توجه إلى فرع البنك الذي تقوم بالتعامل معه على الفور، من أجل تحديث البيانات والمعلومات، والرقم السري للحساب.
  • يجب أن تقوم بعمل تحديثات من فترة إلى أخرى، وذلك لرقم الحساب والرقم السري.
  • رقم الايبان الخاص بك من أكثر الخدمات التي توفر لك الكثير من الأمان. 

اقرأ أيضًا: طرق معرفة اسم صاحب الحساب البنكي من رقم الايبان IBAN

الأسئلة الشائعة 

كيف تعرف رقم الحساب من رقم الايبان؟

يمكنك تحديد رقم الحساب من رقم الايبان من خلال ترك أول أربع أرقام من رقم الايبان من جهة اليسار والرقم المتبقي يكون رفم الحساب.

رقم الحساب يتكون من كم رقم؟

يتكون رقم الحساب من 12 رقم.

ماذا يعني رقم الحساب؟

رقم الحساب هو رقم الحساب المصرفي الدولي المعتمد عالميًا لترقيم حسابات العملاء.

وهكذا نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا المقدم من موقع دنانير، والذي أوضحنا من خلاله الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان، وخطورة إعطاء رقم الحساب أو رقم الايبان للآخرين. نتمنى أن تستفيدوا من هذه المعلومات.

أضف تعليق