الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح

الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح سؤال يراود الكثيرين، حيث يكثر اللغط حول هذين المصطلحين نظرًا للاختلاف بينهما سواء في الأمور المحاسبية، أو فيما يتعلق بالحساب المصرفي. وضمن هذا المقال سنوضح الفرق بين الرصيد الفعلي والمتاح.

الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح 

يمكنك التعرف على الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح من خلال معرفة التعريف الخاص بكل مصطلح: 

ما معنى الرصيد الفعلي؟ 

يمكنك التعرف على مصطلح الرصيد الفعلي من خلال النقاط التالية:

  • الرصيد الفعلي مصطلح يُطلق على المبلغ الإجمالي الموجود في الحساب الشخصي، فهو يعكس القيمة الصافية للمطلوبات والأصول المتواجدة في الحساب. ويلعب الرصيد الفعلي دورًا كبيرًا في الحفاظ على المعاملات والأنشطة النقدية للدول. 
  • لا يحتوي الرصيد الفعلي على الأموال التي يمكن إنفاقها فحسب، بل إنه يظهر جميع الأموال التي تمتلكها في حسابك سواء يمكنك سحبها كاملةً أو لا.
  • يمكنك التحقق من الرصيد الفعلي عبر التطبيق الخاص بالبنك، أو عبر الإنترنت، أو من خلال ماكينة الصراف الآلي، أو من خلال زيارة فرع البنك.

اقرأ أيضًا: كيفية التأكد من 100 دولار حقيقية

ما معنى الرصيد المتاح؟

يمكنك التعرف على مصطلح الرصيد المتاح من خلال النقاط التالية: 

  • الرصيد المتاح يبين مقدار الأموال التي يمكنك الوصول إليها فوريًا، باستثناء المعاملات المعلقة، ويشمل جميع المعاملات المالية من إيداع أو شيكات، وغيرها.
  • الرصيد المتاح هو الرصيد الموجود في بطاقتك الائتمانية وهو المبلغ الذي يمكنك استخدامه على الفور دون تأخير. 
  • يتم تحديث الرصيد المتاح بشكل منتظم من قبل البنك بعد كل مرة تودع فيها أموالًا، أو تسحبها. وتكون جميع معاملات الرصيد صريحة. وبالتالي فإن الرصيد المتاح هو الذي يتم بعد أي نشاط سواء كان خصمًا أو مأخوذًا من المتجر أو عبر الإنترنت.

اقرأ أيضًا: افضل محفظة عملات مجانية بدون رسوم

الفرق بين الرصيد الفعلي والمتاح في المحاسبة 

نوضح الفرق بين الرصيد الفعلي والمتاح في المحاسبة من خلال النقاط أدناه:

  • الرصيد الفعلي: هو عبارة عن المبالغ المعروضة على سجل الحسابات في الوقت الحالي، حيث أن الرصيد الفعلي هو القيمة التي يتم حسابها وجمعها خلال فترة زمنية محددة عندما يقوم المحاسبون بتسجيل عمليات مالية جديدة للشركة، ويتم تحويلها على سجل الحسابات الخاص بالشركة.
  • الرصيد المتاح: هو الأموال الحقيقة التي يمكن استخدامها من قبل الشركة. 

يمكنك التفريق بين كلا المصطلحين بسهولة، حيث أن الرصيد المتاح هو الأموال التي يمكن للشركة استخدامها في الوقت الحالي، أما الرصيد الفعلي هو كل أموال الشركة، سواء كان بالإمكان استخدامها حاليًا أم لا.

أهمية الرصيد الفعلي والمتاح في المحاسبة

بالإضافة إلى أهمية الرصيد الفعلي والمتاح بصورة عامة، يوجد أهمية لكلا المصطلحين في مجال المحاسبة على وجه الخصوص. ونوضح هذه الأهمية في النقاط التالية:

  • الإدارة المالية: يساعد الرصيد المتاح أي شركة على إدارة أموالها بشكل أفضل، كما يساعد على تخفيض مخاطر الديون، إضافةً إلى أنه يساعد على تحقيق نسبة كبيرة من الربح.
  • تحسين السيولة النقدية: يساعد التعرف على الرصيد المتاح والفعلي الشركات على إدارة السيولة النقدية بشكل أفضل، وبالتالي تجنب حدوث نقص في الأموال.
  • تصفية الخلافات: يساعد كلا الرصيدين على تحديد وضع الأموال والحسابات، وبالتالي تسهيل عملية تصفية الشركة، كما يضمن عدم حدوث خلافات بين الشركاء أو الأطراف الأخرى.

اقرأ أيضًا: أهم أنواع الصناديق الاستثمارية وتصنيفها

الأسئلة الشائعة

ماذا يعني الرصيد المتوفر؟

الرصيد المتوفر هو جزء من رصيدك المتاح للسحب، وهو يشير إلى الأموال المتوفرة في حسابك بعد خصم الودائع والسحوبات والرسوم التي يفرضها البنك، ويمكنك سحب هذه الأموال في أي وقت وبدون قيود.

ما هو المبلغ المعلق في الحساب البنكي؟

المبلغ المعلق في حسابك هو جزء من رصيدك تم تقييده بسبب وجود مشاريع قيد التنفيذ تابعة لك.

ونصل الآن إلى ختام هذا المقال بعد أن تعرفنا على الفرق بين الرصيد الفعلي والرصيد المتاح في الحساب البنكي وفي المحاسبة. نتمنى لكم حسن الاستفادة.

أضف تعليق