أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي في السعودية

يعود التأخر في الحوالة البنكية إلى أسباب عديدة ومختلفة بعضها قانوني وبعضها الآخر خارج عن الإرادة. لنتعرف في هذا المقال على أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي.

أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي

تتعرض الحوالات البنكية في بنك الراجحي أحيانًا إلى تأخير في الإرسال أو الاستقبال، وأسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي تتلخص في التالي:

  • التحويلات المالية في نهاية الأسبوع: تتوقف البنوك عن العمل في العطلات الرسمية وعطلة نهاية الأسبوع، حيث تستكمل تقديم خدماتها بعد انتهاء العطلة، الأمر الذي يؤدي إلى تأخير في إرسال أو استقبال الحوالات، ومن ضمن العطلات الرسمية للبنوك عيد الفطر وعيد الأضحى وغيرها.
  • اختلاف المناطق الزمنية: يؤدي اختلاف المناطق الزمنية والتوقيت بين الدول إلى تأخير وصول الحوالة، حيث أن إرسال الحوالات من السعودية إلى دولة أخرى تختلف معها في التوقيت الزمني يسبب تأخير في عملية الإرسال.
  • إجراءات منع الاحتيال: تُسبب إجراءات منع الاحتيال المتبعة من قبل البنوك أثناء عملية التحويل البنكي تأخيرًا في الحوالات البنكية، ومن الممكن أن تأخذ هذه الإجراءات مدة تصل إلى 5 أيام عمل في بعض البنوك.
  • مشكلة في الأوراق: من أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي أيضًا وجود مشكلة في الأوراق، حيث إن عمليات التحويل البنكي تتطلب مجموعة من الأوراق؛ وتقديم أوراق ناقصة أو غير صحيحة يُعطل الإجراءات بشكل كبير.
  • كوارث طبيعية أو أحداث عالمية: من أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي حدوث كوارث مثل الزلازل أو الأعاصير وغيرها من الكوارث التي تؤثر على تواجد الموظفين في البنك وخاصةً المسؤولين عن عمليات التحويل المالية.
  • مشكلة في الدفع: في حال كانت عملية الإدخال غير صحيحة يمكن أن تتأخر الحوالة في الوصول أو الاستقبال؛ لذا يجب التأكد من جميع البيانات مثل: الاسم والتفاصيل الأخُرى المتعلقة برقم الحساب.
  • اختلاف العملات: ومن ضمن أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي أيضًا هي اختلاف العملات، حيث أن التحويل من الريال السعودي إلى أي عملة أخرى يتطلب وقتًا طويلًا حسب الدولة الأخرى.

اقرأ أيضًا: كيف أعرف أن الحوالة وصلت دون زيارة البنك؟

مدة وصول الحوالة الدولية الراجحي

قبل البحث عن أسباب تأخير الحوالات البنكية الراجحي، يجب معرفة مواعيد وصول الحوالات الدولية، حيث يمكنك استقبال وإرسال الحوالات الدولية من أي دولة، وتستغرق هذه الحوالة مدة تتراوح بين 48 ساعة إلى 72 ساعة للوصول، وتختلف هذه المدة باختلاف البنوك حول العالم.

الاستعلام عن الحوالة الدولية في بنك الراجحي

بعد التعرف على أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي، يجب التعرف على طريقة الاستعلام عن الحوالات البنكية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى الموقع بنك الراجحي للتحويلات من هنا.
  2. اختر البنك المحول منه أو إليه.
  3. انقر على “استعلام”.
  4. تظهر لك جميع التفاصيل الخاصة بالحوالة.

اقرأ أيضًا: التحويل الدولي كم يستغرق

آلية عمل خدمة حوالات الراجحي

في إطار الحديث عن أسباب تأخير الحوالات البنكية الراجحي، لنتعرف على طريقة عمل خدمة حوالات بنك الراجحي، حيث يمكنك إرسال الحوالات عبر تطبيق الراجحي من السعودية أو من الدول العربية الأخرى. حيث يتم إضافة المرسل إليه ومن ثم تحديد أيقونة مستفيد دولي، ولا يمكن تتبع مسار الحوالة في حال كان البنك خارج قائمة البنوك التي يمكنها تتبع الحوالات.

طرق التحويل البنكي في الراجحي

يمكنك القيام بعمليات التحويل البنكي في بنك الراجحي من خلال اتباع مجموعة من الطرق أهمها:

  • يمكنك القيام بالتحويلات البنكية في بنك الراجحي عبر مباشر للأفراد من هنا.
  • يمكنك التحويل من تطبيق الراجحي، ولتحميل التطبيق للأندرويد من هنا، وللأيفون من هنا.
  • كما يمكنك استخدام أجهزة الصراف الآلي التابعة لبنك الراجحي والمنتشرة في السعودية لإجراء عملية التحويل البنكي.

اقرأ أيضًا: طريقة تحويل مبلغ من الراجحي للراجحي

الأسئلة الشائعة

لماذا يتأخر التحويل من بنك لبنك؟

يعود سبب تأخير التحويل بين البنوك إلى ساعات عمل البنوك القصيرة والتي تنتهي في فترة ما بعد الظهيرة.

هل كثرة الحوالات تجمد الحساب؟

يتم تجميد الحساب في أغلب الأحيان بسبب تعدد مصادر الحوالات الدولية دون تحديد سبب أو مصدر الحوالة. ويمكنك التوسع في المعرفة حول هذا الموضوع من خلال قراءة المقال التالي: حل مشكلة تجميد الحساب الراجحي بسبب الحوالات

وصلنا الآن إلى الختام بعد أن قدمنا أسباب تأخر الحوالات البنكية الراجحي، مدة وصول الحوالة الدولية، كيفية الاستعلام عن الحوالة البنكية، وطرق التحويل البنكي في الراجحي.

أضف تعليق