أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية

تقدم البنوك الإسلامية العديد من الحسابات المصرفية لعملائها، بالإضافة إلى العديد من الخدمات المالية المميزة، لذا سنقدم لكم في هذا المقال أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية.

أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية

سنذكر أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية فيما يلي:

  • الحسابات الائتمانية.
  • الحسابات الاستثمارية.

الحسابات الائتمانية في البنوك الإسلامية

وهي الحسابات التي تحصل فيها البنوك الإسلامية على تفويض من صاحب المال بإمكانية التصرف في المال على مسؤولية البنك، لذلك لا يحصل صاحب المال على نتائج استثمار أمواله، كما أنه لا يتحمل نتائج خسارة هذا الاستثمار.

ومن أنواع الحسابات الائتمانية في البنوك الإسلامية:

الحساب الجاري الإسلامي

هو أحد أنواع الحسابات المصرفية التي تقدمها البنوك الإسلامية، ويختلف الحساب الجاري في البنوك الإسلامية بأنه لا يمنح قروضًا أو مبالغ ائتمانية أعلى من قيمة حساباتهم الشخصية، كما أن البنوك الإسلامية لا تمنح العملاء أي أرباح مقابل فتح حساب جاري لديها.

ويمكن للأفراد من خلال هذا الحساب القيام بالعديد من العمليات المصرفية مثل:

  • عمليات السحب من بطاقة الصراف الآلي.
  • دفع الفواتير من خلال الطرق الآتية:
    • عن طريق الحساب الجاري.
    • أو عن طريق الخدمات البنكية المقدمة.
    • أو عن طريق برامج الإنترنت.
  • بالإضافة إلى إمكانية دفع قيمة المشتريات من خلال نقاط الدفع المتوفرة في المراكز التجارية.

حساب تحت الطلب الإسلامي

يتم فصل الحسابات تحت الطلب في أغلب البنوك عن الحسابات الجارية لأن أصحاب هذه الحسابات من صغار المودعين، ويرغبون بحفظ أموالهم لفترة محدودة ولا يحتاجون للقيام بعمليات السحب بشكل مستمر، لذا فلا تعطي البنوك أصحاب هذه الحسابات دفتر شيكات بل يتم السحب منها بشكل شخصي.

اقرأ أيضًا: قائمة البنوك الإسلامية في السعودية

الحسابات الاستثمارية في البنوك الإسلامية

هي الحسابات التي تفتحها البنوك الإسلامية للعملاء على سبيل المضاربة، حيث يرغب أصحاب الحسابات الاستثمارية في استثمار أموالهم، ويقومون بتوقيع عقد مضمونه تفويض البنك بالعمل في أموالهم على أن أن يتم توزيع أرباح هذا الاستثمار مع كلا الطرفين بنسبة تم الاتفاق عليها مسبقًا.

ومن أنواع الحسابات الاستثمارية في البنوك الإسلامية:

حسابات الاستثمار المشترك الإسلامي

تقوم البنوك الاستثمارية بخلط كافة أموال المودعين في هذه الحسابات بالإضافة إلى أموال البنك الخاصة؛ ويكون البنك الإسلامي هو المضارب وأصحاب الأموال هم المودعون، وتقسم حسابات الاستثمار المشترك إلى:

حساب التوفير الإسلامي

هو أحد أنواع الحسابات المصرفية المتوفرة في مختلف أنواع البنوك، والتي يمكن للعملاء من خلاله القيام بعمليات السحب أو الايداع، ويحصل العميل على أرباح بسيطة من خلال ادخار وتوفير أمواله في البنك.

وتختلف نسبة الأرباح التي يحصل عليها العملاء بحسب العقد المتفق عليه مع البنك، حيث يوجد أرباح يتم إضافتها إلى الحساب بشكل يومي أو أسبوعي أو حتى شهري، كما ويحصل العملاء على بطاقة صراف آلي عند فتح حساب ادخار . وأبرز ما يميز فتح حساب توفير في البنوك الإسلامية بأنها تمنح أرباحًا للعملاء مرتين في السنة.

حساب تحت إشعار الإسلامي

تجمع هذه الحسابات بين رغبة الشخص في استثمار أمواله وحاجته للسحب منها، ويمنح المودع البنك إمكانية استثمار أمواله ولكن يتعهد بإشعار البنك بحاجته للسحب من حسابه قبل فترة كافية (قبل تسعين يومًا).

الحسابات الآجلة الإسلامية

ترتبط هذه الحسابات بأجل محدد ولا يمكن لأصحاب الحسابات الآجلة سحب الأموال قبل انقضاء هذة الفترة، ولكن في أغلب الأحيان تسمح البنوك الإسلامية بالسحب من هذه الحسابات في حال كانت سيولتها تسمح بذلك.

حسابات الاستثمار المخصص الإسلامي

يتفق أصحاب هذه الحسابات على أن يتم استثمارها في مشاريع محددة، ولا يمكن السحب من هذه الحسابات إلا بعد أن يتم تصفية المشاريع ومعرفة نتائج الاستثمار.

المحافظ الاستثمارية الإسلامية

تعتبر المحافظ الاستثمارية نوع من الحسابات الاستثمارية الآجلة، ويطبق على المحافظ الاستثمارية أحكام المضاربة الشرعية.

اقرأ أيضًا: أفضل البنوك الإسلامية في سلطنة عمان

الأسئلة الشائعة

ما الفرق بين الحساب العادي والحساب الإسلامي؟

عند فتح حساب إسلامي يتم إعفاؤك من دفع الرول تلقائيًا، بل يتم إضافة عمولة ثابتة على فروقات الأسعار عوضًا عن ذلك.

ما هو الحساب الإسلامي؟

الحساب الإسلامي هو حساب خالي من الفوائد الربوية بكافة أشكالها.

وفي ختام المقال نكون قد قدمنا لكم أنواع الحسابات في البنوك الإسلامية، كما تعرفنا على أنواع الحسابات الاستثمارية والحسابات الائتمانية في البنوك الإسلامية.

أضف تعليق